نيودلهي: حذرت استراليا وبريطانيا الخميس السياح من تزايد مخاطر حدوث هجمات في نيودلهي لتنضما بذلك الى كندا والولايات المتحدة اللتين حثتا الاربعاء الاجانب على تجنب احياء في العاصمة الهندية. وقالت واشنطن الاربعاء ان بحوزتها معلومات بشأن تهديد quot;محددquot; لستة اسواق ومناطق وصفتها بانها quot;اهداف جذابة بشكل خاصquot;.

وقالت الحكومة الكندية على موقعها على الانترنت انه من المحتمل ان ينفذ هجوم quot;في الايام او الاسابيع الموالية في مناطق الاسواقquot; بنيودلهي التي يرتادها الاجانب وخصوصا منطقة تشاندني تشوك في دلهي القديمة. وبعد التحذير الجديد، اعلنت المفوضية الاسترالية العليا في نيودلهي الخميس انها تنصح رعاياها quot;بشدةquot; بquot;الحد من تواجدهم في مناطق الاسواق في نيودلهيquot;.

وجاءت هذه التحذيرات الواضحة والموحدة في تحديد المكان، لتعزز تحذيرات سابقة تصدر بانتظام الى السياح المتوجهين الى الهند وتطلب منهم تجنب الاماكن السياحية احتياطا. وتحدثت المفوضية البريطانية العليا في بيان صدر الخميس عن quot;مؤشرات متزايدة على ان ارهابيين يخططون لشن هجمات في نيودلهيquot;. وفي شباط/فبراير الماضي انفجرت قنبلة في مطعم مزدحم يرتاده المسافرون في مدينة بيون الغربية مما ادى الى مقتل 16 شخصا من بينهم خمسة اجانب.

واتهمت السلطات جماعة quot;المجاهدين الهنودquot; بالوقوف وراء هذه العملية التي كانت اول حادث كبير منذ هجمات بومباي في 2008 عندما قام عشرة مسلحين اسلاميين بشن هجمات على عدة اهداف في المدينة مما ادى الى مقتل 166 شخصا بينهم عدد كبير من السياح. وشهدت نيودلهي في ايلول/سبتمبر 2008 سلسلة من التفجيرات في مناطق تسوق مما ادى الى مقتل 22 شخصا واصابة 100 اخرين.

واعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم quot;المجاهدين الهنودquot; مسؤوليتها عن الحادث. وتضم الهند مجموعات متمردة وانفصالية عدة مثل الماويين. لكن الجماعات الاسلامية الهندية او في باكستان تعتبر اخطر تهديد لامن البلاد. وقال مسؤول في وزارة الداخلية الهندية ردا على سؤال لوكالة فرانس برس انه لم يبلغ بتهديد جديد، مؤكدا ان امن البلاد يخضع للمراجعة باستمرار.

واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان quot;كل الاجراءات مطبقة ونبلغ بكل التهديدات الممكنةquot;. وتأتي هذه التحذيرات بينما تسعى الهند التي تستعد لاستقبال الدورة الرياضية للكومنولث في تشرين الاول/اكتوبر المقبل، لطمأنة الدول الاجنبية بشأن امنها.

وانفجرت قنبلتان في نهاية الاسبوع الماضي في ملعب للكريكيت في بنغالور (جنوب) قبل مباراة ببطولة ما جدد القلق بهذا الشأن. وكانت فرق ترددت حتى اللحظة الاخيرة هذا الشتاء في التوجه الى دلهي للمشاركة في مباريات كأس العالم للهوكي، بسبب مخاوفها من الوضع الامني.