وصل رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين إلى النمسا اليوم في زيارة عمل تستغرق يومين.

فيينا: من المنتظر أن تشهد الزيارة التوقيع على عدد من الوثائق المشتركة، بما فيها اتفاقية التعاون في بناء وتشغيل خط أنابيب نقل الغاز quot;التيار الجنوبيquot;.

كما سيوقع في إطار الزيارة اتفاق التعاون الأساسي بين شركة quot;غازبرومquot; الروسية وشركة الطاقة النمساوية OMV اللتين تشاركان بصورة مباشرة في تحقيق هذا المشروع.

وقبيل التوقيع يجري رئيس الحكومة الروسية مباحثات مع المستشار النمساوي فيرنير فايمان تتناول التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية بما فيها قطاع الطاقة .

وكانت روسيا قد اقترحت إنشاء أنبوب الغاز quot;التيار الجنوبيquot; عبر قاع البحر الأسود من أجل تنويع خطوط توريد الغاز إلى أوروبا بعد quot;حرب الغازquot; مع أوكرانيا في عهد القيادة الأوكرانية السابقة.

يذكر أن أنبوب الغاز quot;التيار الجنوبيquot; سيمتد من الساحل الروسي عبر قاع البحر الأسود باتجاه المياه الأقليمية التركية ومن ثم إلى بلغاريا ومن هناك في اتجاهي إيطاليا والنمسا.

وستبلغ طاقة الخط التمريرية 63 مليار متر مكعب من الغاز في السنة. وستصل كلفة إنشاء القاطع البحري من الخط بطول 900 كلم وفروعه البرية العابرة لأراضي عدد من البلدان الأوروبية إلى ما يقارب 8.6 مليار يورو.