وصل وزير الخارجية البرازيلي إلى طهران للبحث في ملف إيران النووي المثير للجدل.

طهران: وصل وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم الاثنين الى طهران حيث سيبحث الملف النووي الايراني المثير للجدل، كما افادت وكالة فارس للانباء. وتشغل البرازيل حاليا مقعدا غير دائم في مجلس الامن الدولي الذي سيبت قريبا في موضوع فرض عقوبات جديدة على ايران التي يشتبه الغربيون في انها تسعى لامتلاك السلاح النووي وهو ما تنفيه طهران.

وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست كما نقلت عنه وكالة فارس ان اموريم سيجري محادثات مع نظيره منوشهر متكي ومع رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي.

كما سيلتقي اموريم ايضا خلال زيارته التي تستغرق يومين الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قبل زيارة الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا المرتقبة الى ايران في 16 و17 ايار/مايو.

واوضح مهمانبرست ان المحادثات حول الملف النووي الايراني ستتناول quot;حقوق ايران في استغلال كفاءاتها العلمية في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية وآخر المناقشات حول حصول ايران على الوقود النوويquot; الذي تحتاجه لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران.

وتسعى الدول الغربية حاليا لفرض عقوبات جديدة في مجلس الامن الدولي على ايران التي بدأت في شباط/فبراير في انتاج اليورانيوم العالي التخصيب (20%) بعدما رفضت عرضا لتبادل الوقود اقترحته القوى الكبرى تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لكن البرازيل التي quot;لا تعتبر ان ايران قريبة من صنع قنبلةquot; كما صرح اموريم قبل زيارته، تدعو الى الحوار مع طهران وتدافع عن حق تطوير برنامج نووي غاياته سلمية.