يقول الرئيس الفرنسي إن العالم بحاجة إلى الصين لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

بكين: قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي يقوم بزيارة دولة الى الصين من 28 نيسان/ابريل الى الاول من ايار/مايو، ان العالم quot;بحاجة الى الصين لمواجهة التحديات الكبرى للقرن الحادي والعشرينquot;، واننا quot;لن نتوصل الى ذلكquot; من دون الصين.

واعلن ساركوزي في مقابلة مع وكالة انباء الصين الجديدة quot;من دونكم، لن نتوصل الى ذلكquot;. وراى quot;ان الصين اصبحت فاعلا لا يمكن تجاوزه على الاطلاق على الساحة الدوليةquot;. واضاف quot;لم يعد هناك اي موضوع كبير يمكن ان نعالجه اليوم من دونكمquot;، سواء quot;مكافحة الاحتباس الحراري والازمة الاقتصادية واصلاح الادارة في العالم او الازمات الاقليمية الكبرى ايضاquot;.

وتابع ساركوزي يقول quot;ان تعزيز الشراكة الفرنسية الصينية اولوية في السياسة الخارجيةquot; الفرنسية. وقال quot;لقد حصل سوء فهم بين بلدينا. وقد بات اليوم هذا الامر وراءناquot;. وبين 2008 و2009، مرت باريس وبكين بفترة من الخلاف دامت اشهرا عدة بشان مسالة التيبت والدالاي لاما.

وينبغي الان، بحسب الرئيس الفرنسي، ان تقوم الدولتان بتطوير علاقاتهما quot;على الصعد السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والعلمية ...quot;. والرئيس الفرنسي الذي سترافقه زوجته كارلا بروني-ساركوزي، اشاد ايضا بالصين التي ستنظم المعرض العالمي في شنغهاي (اعتبارا من الاول من ايار/مايو)، لانها ركزت موضوع هذا المعرض على البيئة.

وقال quot;باعتمادكم موضوع +مدينة افضل، حياة افضلquot;، اخترتم ان تجعلوا من شنغهاي 2010 حدثا موجها حتما نحو المستقبلquot; وهذا quot;خيار ذكي وشجاعquot;. ودعا ايضا الى تعميق الشراكة الاوروبية الصينية. وقال quot;على اوروبا والصين ان تعملا معا اكثر وخصوصا لتنظيم العولمةquot;.

وبعد بكين التي سيمكثان فيها يومي الاربعاء والخميس، سينتقل نيكولا وكارلا ساركوزي الى شانغهاي الجمعة حيث يدشن الرئيس الجناح الفرنسي في المعرض العالمي.