اعتبرت حركة حماس أن الرئيس محمود عباس غير مؤهل للتدخل في صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

rlm;غزة: علقت حركة حماس على ما ابداه الرئيس الفلسطيني محمود عباس من استعداد rlm;للتدخل في ملف الجندي الاسرائيلي المخطوف جلعاد شاليت إذا ما سلمته حماس للسلطة بالقول إن عباس غير مؤهل للتدخل في صفقة تبادل أسرى مشرفة للفلسطينيين.

واعتبر يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس حكومة حماس في غزة أن اقتراح عباس يأتي في سياق خشيته من تعاظم شعبية حماس في حال تم التوصل إلى صفقة تبادل مع اسرائيل.

في هذه الاثناء، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل انه حتى اللحظة الأمور جامدة في موضوع صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحماس واتهم مشعل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتعطيل الصفقة وكذلك الإدارة الأ ميركية التي طلبت من نتنياهو عدم تمرير الصفقة حتى لا تقوي حماس وحتى لا تضعف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

واضاف مشعل في حديث لصحيفة الوطن السعودية ان جلعاد شاليت لم يكن اول الماسورين ولن يكون اخرهم، معتبرا ان أسر الجنود من الناحية العملية أمر ممكن رغم صعوباته. وتطرق مشعل الى الوضع الراهن في قطاع غزة فقال انه ليس هناك من هدنة لا معلنة ولا غير معلنة وإنما هناك سلوك ميداني تبعا للظرف فإذا حصل تصعيد فسيتم الرد عليه.

واضاف ان حماس تعتقد بان الصواريخ يجب أن تستخدم ضمن سياقات معينة خصوصا بعد الحرب الأخيرة في قطاع غزة.