قالت مصادر صحافية إن إسرائيل وافقت على الإفراج عن 980 إسيرا فلسطينياً بموجب صفقة التبادل التي سيفرج بموجبها عن الجندي جلعاد شاليت.

القدس: ذكرت الاذاعة العامة الاسرائيلية الاحد ان الدولة العبرية مستعدة للافراج عن 980 معتقلا فلسطينيا لمبادلتهم بالجندي جلعاد شاليط المحتجز في قطاع غزة منذ اكثر من ثلاثة اعوام. وقالت الاذاعة انه خلال جلسة امام المحكمة العليا، قام مدعي الدولة للمرة الاولى بتحديد عدد المعتقلين الفلسطينيين الذين يمكن الافراج عنهم في اطار عملية تبادل محتملة مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

واوضح المدعي ان حماس التي تحتجز شاليط ستختار 450 معتقلا، في حين ستحدد اسرائيل قائمة باسماء 530 معتقلا اخرين، وفق المصدر نفسه. ولا يزال اكثر من سبعة الاف فلسطيني معتقلين في السجون الاسرائيلية. واضافت الاذاعة العامة ان اللائحة النهائية باسماء المعتقلين الفلسطينيين لن تنشر الا بعد اتفاق مع حماس وعرضها للتصويت على الحكومة الاسرائيلية.

وتعهد الجانبان التزام quot;التكتم الشديدquot; على تفاصيل القائمة امام الوسيط الالماني الذي يجري مفاوضات، خصوصا في القاهرة. ونقلت الاذاعة عن المدعي ان الرقابة المفروضة على وسائل الاعلام الاسرائيلية في ما يتصل بهذه القضية ستتواصل في حال تبين ان نشر معلومة قد يهدد عودة الجندي شاليط quot;سالماquot; او قد يؤدي الى رفع الثمن مقابل الافراج عنه.

وادلى المدعي بهذه التوضيحات بعد طعن تقدمت به منظمتان مناهضتان لعملية التبادل هذه، مطالبتين بنشر اسماء المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم الافراج عنهم فورا. والخميس، اكد وزير الدفاع ايهود باراك ان اسرائيل غير مستعدة للتوصل الى اتفاق للافراج عن شاليط quot;باي ثمنquot;. وقامت ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة باسر شاليط (23 عاما) في 25 حزيران/يونيو 2006 على مشارف قطاع غزة.

ومقابل الافراج عنه، تطالب حماس التي تسيطر على قطاع غزة بالافراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين، بينهم قادة سياسيون وعسكريون لانتفاضة الاقصى التي اندلعت العام 2000.وتحدثت حماس واسرائيل عن quot;تقدمquot; في المفاوضات الاسبوع الفائت، ثم قللتا من فرص بلوغ اتفاق سريع.