قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بكين: أعلنت الصين موافقتها على بناء مفاعلين نوويين مدنيين في باكستان بحسب تقرير صدر الخميس وسط مخاوف مستمرة حول أمن المواد النووية في البلاد. واوردت صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; ان الشركات الصينية ستبني مفاعلين على الاقل بقوة 650 ميغاواط في شاشما في اقليم البنجاب.

وبدأت الصين بناء مفاعل في شاشما في 1991 كما باشرت التحضير لمفاعل ثان في 2005 من المفترض ان ينتهي العمل به العام المقبل. وجاء في بيان نشر على موقع الوكالة النووية الوطنية الصينية في الاول من اذار/مارس ان الجانبين اتفقا على تمويل مفاعلين جديدين في شاشنا في شباط/فبراير.

وقالت متحدثة باسم الوكالة التي تشرف على البرامج النووية الصينية المدنية والعسكرية انها ليست على علم بالاتفاق. واشارت تقارير الى قلق واشنطن حول امن المواد النووية في باكستان التي تشهد حملة عسكرية واسعة ضد حركة طالبان. وتسعى واشنطن في الوقت الحالي الى الحصول على دعم الصين لفرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي.

ونقلت صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; عن خبير قوله ان الصين تشجعت على الارجح للمضي قدما في الاتفاق مع باكستان بعد توقيع الولايات المتحدة اتفاقا نوويا مدنيا مع الهند في 2008. ويسهل الاتفاق التعاون النووي بين البلدين وذلك رغم رفض الهند التوقيع على معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية.