تأمل أنقرة ان لا يصادق الكنيست الإسرائيلي على مشروع يعتبر المجازر الارمنية ابان الامبرطورية العثمانية ابادة.

انقرة: اعربت وزارة الخارجية التركية الخميس عن الامل في الا يتم التصويت على مشروع طرحه حزب اسرائيلي لاعتبار المجازر الارمنية إبان الامبراطورية العثمانية ابادة. وقال المتحدث باسم الوزارة بوراق اوزوغرغين في تصريح صحافي، ان quot;مبادرات مماثلة طرحت في السابق في الكنيست (البرلمان). ونأمل في الا يصل هذا المسعى الجديد الى نتيجةquot;.

واعلن رئيس حزب ميريتس الاسرائيلي (يسار علماني) حاييم اورون الاربعاء انه يأمل في تمرير مذكرة في الكنيست تعترف ب quot;ابادةquot; الارمن خلال العهد العثماني. واضاف quot;عندما نساعد تركيا على انكار هذه الابادة، نحن نسيء ايضا الى ذكرى المحرقة وهذا امر غير مقبولquot;.

وقال اوزوغرغين quot;فلنترك التاريخ للمؤرخينquot;، مذكرا بأن تركيا تعارض اتخاذ البرلمانات موقفا من وقائع تاريخية. واعتبر بعض الدول منها فرنسا وكندا والسويد تلك المجازر quot;ابادةquot;، وهذا ما ترفضه السلطات التركية رفضا قاطعا.

وفي اذار/مارس 2007، رفض الكنيست مذكرة تعترف ضمنا بابادة الارمن. وكانت تركيا، البلد المسلم العلماني، ابرز حلفاء اسرائيل في المنطقة لفترة طويلة بعد توقيع اتفاق تعاون عسكري في 1996 اثار استياء الدول العربية وايران.

لكن علاقاتهما شهدت تدهورا كبيرا بعد الهجوم الاسرائيلي على غزة اواخر 2008 بداية 2009. وستجرى جولة جديدة من quot;المشاورات المنتظمةquot; بين البلدين الاحد في اسرائيل. وسيرأس الوفد التركي المسؤول الثاني في وزارة الخارجية فيريدون سينيرليوغلو.