الرياض: بدأت في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض صباح الخميس عملية فصل التوأم السيامي الأردني quot;محمد وأمجدquot; التي أمر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإجرائها على نفقته الخاصة.

ومن المتوقع أن تستغرق العملية قرابة 7 ساعات يقوم خلالها الفريق الطبي الجراحي السعودي المتخصص برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بفصل التوأمين خلال (6) مراحل تبدأ بمرحلة التخدير الكامل ثم الإعداد والتعقيم بعدها مرحلة الشق والفتح الجراحي ثم مرحلة فصل الكبد والأمعاء ثم مرحلة إعادة الترميم وفي المرحلة السادسة والأخيرة تغطية الجراح ووضع الضمادات ونقل التؤام لوحدة العناية المركزة .

وكشفت الفحوصات الطبية الدقيقة التي أجريت للتوأم أنهما يشتركان في منطقة أسفل الصدر والبطن، واشتراك في الكبد، واشتباه اشتراك في الأمعاء، مع استقرار فيما يتعلق بجهاز القلب والجهاز التنفسي، كما يوجد لكل توأم أطراف سفلية وعلوية مستقرة والجهاز التناسلي منفصل.

ويبلغ وزن التوأمين السياميين الأردنيين مجتمعين قرابة 8 كيلوغرامات، وهو ما يعتبره الفريق الطبي وزنا متناسبا مع عمرهما الذي لم يتجاوز 3 أشهر .

وسيشارك في العملية (25) من الكوادر الطبية في تخصصات جراحة الأطفال والتجميل والتخدير والتمريض ومساعدي التخدير , ويشارك بها أطباء من مستشفى ارامكو ومستشفى الملك خالد الجامعي ومدينة الملك فهد الطبية ومدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة إضافة إلى مشاركة طلبة طب وطالبات تمريض.

الجدير ذكره أن مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض قد أجرت /26/عملية فصل ناجحة لتتبوأ مركزا متقدما عالميا في مثل هذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة وهو مايعكس حجم الإمكانيات التي تمتلكها المدينة من كوارد بشرية مؤهلة ومتميزة وأجهزة طبية حديثة وأنظمة صحية متقدمة جعلها محط أنظار طالبي العلاج محليا ودوليا.