A woman wears a burqa as she walks on a street ...

اكد دوفيلبان ان مشروع القانون الخاص بحظر النقاب في الاماكن العامة، هو موضع quot;اجماع وطنيquot; في فرنسا.

ياسمين الحمامات: اوضح رئيس الوزراء الفرنسي الاسبق دومنيك دوفيلبان الذي يزور تونس الخميس ردا على سؤال بشأن مخاطر استهداف المسلمين quot;هناك اليوم اجماع وطني لدى مجمل الفرنسيين من اجل تبني قانون او تنظيم في المصالح العامةquot; بهذا الشأن.

بيد انه حذر من الوقوع quot;في فخ توظيفquot; هذا القانون.

واضاف quot;وانا سعيد بانه تم اتخاذ قرار بمنح مزيد من الوقت للحوار داخل الجمعيات (النيابية). نحن في حاجة الى الوقت للتوصل الى حل يتيح اجماعا عريضا للسياسيين والفرنسيينquot;.

غير انه حذر من مخاطر الانحراف واشار quot;على سبيل المثالquot; الى القانون الذي اعتمد في عهد الرئيس السابق جاك شيراك بحظر الرموز الدينية الظاهرة في المدارس.

واعتبر ان التحدي القائم عبر الحوار الحالي في فرنسا حول النقاب يتمثل في quot;التمكن من الخروج من فخ التوظيف والاستخدام الديني والطائفيquot; لهذا القانون.

وقال quot;لنتفاد ان نجعل من هذا النقاش حوارا حول الدين ولنتفاد اعطاء الانطباع بالتوظيفquot;، مشيرا الى quot;ضرورة منح الوقت والتوصل الى الاجماع في هذه القضايا ذات الطابع الوطني والتي يتجاوز صداها بمقدار كبير الاطار الوطني البحتquot;.

ونبه الى انه quot;كلما ازدادت صعوبة الوضع الذي نحن فيه، ازداد نكران الآخر والاجنبي والمهاجر ومخاطر الانحرافquot;.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعرب عن تأييده لمشروع قانون يحظر النقاب سيتم بحثه في مجلس الوزراء في 19 ايار/مايو قبل احالته على الجمعية الوطنية في تموز/يوليو.

وحل دو فيلبان الذي يستعد لاطلاق حزب سياسي في حزيران/يونيو، ضيفا على منتدى دولي حول الشراكة بين اوروبا والمغرب العربي وافريقيا نظمته مجلة quot;حقائقquot; التونسية.