اعلن قائد شرطة محافظة ديالى الخميس اعتقال قائد في صحوة بعقوبة كان ينتمي الى تنظيم القاعدة ومتهم بقتل 24 شخصا والوقف وراء اعمال تفجير وتهجير.

بعقوبة: قال قائد شرطة ديالى اللواء عبد الحسين الشمري quot;اعتقلنا المدعو حجي باسم القيادي في الصحوة سابقا والمتهم بقضايا قتل 24 شخصا والوقف وراء اعمال تفجير وتهجير طائفيquot;.

واضاف quot;تم الاعتقال في بعقوبة وفقا لمعلومات استخباراتيةquot;، لافتا الى ان quot;المعتقل اعترف خلال عملية التحقيق التي ما زالت مستمرة بارتكابه هذه الجرائمquot;.

وقال عبد الحسن والد حجي باسم ان quot;باسم (39 عاما) كان نائب ضابط في الجيش السابق وعمل شرطيا بعد سقوط نظام (صدام حسين) وفي الوقت ذاته كان ينتمي لتنظيم القاعدةquot;.

واضاف ان quot;زملاءه في الشرطة اكدوا انه كان ينتمي لتنظيم القاعدةquot;.

وباسم المعروف في بعقوبة بquot;حجي باسمquot; متزوج ولديه خمسة اطفال، كان قد اعتقل من قبل الشرطة العراقية بتهمة الارهاب في منتصف ايلول/سبتمبر 2008 ولم يطلق سراحه الا قبل عشرة ايام، وفقا لوالده.

وانبثقت قوات الصحوة للمرة الاولى في ايلول/سبتمبر 2006، في محافظة الانبار حيث استطاعت خلال اشهر قليلة طرد تنظيم القاعدة والجماعات المتطرفة التي تدور في فلكه الامر الذي شجع الجيش الاميركي على تعميم هذه التجربة على محافظات اخرى.

وقد انتقلت مسؤوليات اكثر من مئة الف مقاتل في مجالس الصحوة الى الحكومة في خريف العام 2008.

وتساهم قوات الصحوة في مناطق العرب السنة غرب بغداد ووسط العراق وشماله في تراجع اعمال العنف بعد ان رفع عناصرها السلاح في وجه من قاتلوا في صفوفهم سابقا.