قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد الفايد يبيع تاج امبراطوريته التجارية laquo;هارودزraquo;

إبتعدالكثيرون سواءً في بريطانيا أو غيرها من دول العالمقليلاً من متابعة التطوّرات الساخنة في بلادهم، وانشغلوا في معرفة تفاصيل quot;الصفقة القنبلةquot; التي اسفرت عن بيع رجل الأعمال المصري المعروف محمد الفايد لمتجر هاردوز ذات الشهرة العالمية إلى الشركة القطرية القابضة.

لندن:قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة أحمد السيد في تصريحات لوكالة أنباء بلومبيرج إن الفايد الذي يبلغ من العمر 77 عامًا سيتقاعد ويصبح رئيس مجلس الإدارة الفخري لهاردوز،كما أوضح رئيس مجلس إدارة لازارد كين كوستا أنه quot;بعد 25 عامًا قضاها رئيسًا لمجلس إدارة هاردوز قرر محمد الفايد التقاعد وقضاء مزيد من الوقت مع أولاده وأحفاده quot;. وأضاف quot;وقع اختيار الصندوق على قطر القابضة نظرًا لامتلاكهم الرؤية والقدرة المالية لدعم النمو الناجح لهاردوز في الأجل الطويل quot;.

وفيما حقق الفايد ارباحًا تجاوزت ضعف قيمة quot;هارودزquot; التي اشتراها في العام 1985 بحوالى 615 مليون استرليني بعد معركة طويلة مع مالكها السابق تيني رولاند, تحدثت معلومات غير مؤكدة أنّ اتجاه الفايد الى التفرغ لحياته الخاصة والعيش مع ابنائه واحفاده قد يقود ايضًا الى بيع نادي quot;فولهامquot; الانكليزي لكرة القدم الذي اشتراه عام 1997.

وسيبقى الفايد على رأس laquo;هارودزraquo; لبعض الوقت، لكنه لن يتعاطى في ادارته اليومية، كما قالت laquo;هيئة الاذاعة البريطانيةraquo;. وفي مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر امس في قاعة الفراعنة في laquo;هارودزraquo; قال الرئيس التنفيذي لـraquo;قطر القابضةraquo; احمد السيد laquo;ان الفايد سيبقى رئيسًا شرفيًاraquo;.

ونسب بيان للشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر رئيس laquo;قطر القابضةraquo; ان الصفقة laquo;تزيد قيمة استثماراتنا وتضيف اليها نوعيةraquo;.

وعبر رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم آل جبر آل ثاني، لـlaquo;الشرق الأوسطraquo;، عن سعادة laquo;قطر القابضةraquo; لإتمام صفقة الشراء، مشيرًا إلى أنه سيتم استثمار جهود أكثر ليستمر laquo;هارودزraquo; في أن يكون أكثر أهمية، ليس كأيقونة للبريطانيين فقط، ولكن لكل من يرغب في زيارة المتجر من حول العالم وأهميته بالنسبة إلى قطاع السياحة.

ووصف الشيخ حمد، خلال مؤتمر صحافي داخل مبنى laquo;هارودزraquo;، عملية الشراء بأنها تعد من أهم العمليات التي نفذتها قطر القابضة في لندن، نظرًا لأهمية هذا المتجر الفخم لبريطانيا والعالم، وأنه سيزيد كثيرًا لمحفظة الشركة.

ونقلت وكالة الانباء القطرية عن رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم ال ثانى قوله quot;ان هذا الانتقال لملكية هارودز رغم كونه انتقالا ماليا، الا انه معنوي بالنسبة للشعب البريطاني وللشعب القطري ايضًاquot;. واضاف الشيخ حمد quot;مع شعورنا بالمسؤولية، مع الفخر والفرح، فإننا ندرك مسؤولية المحافظة على هذا المعلم والعمل على تطويرهquot;.

وستصبح قطر القابضة خامس مالك لهاردوز منذ تأسيسه في 1840 بعد مالكه الرابع الفايد الذي اشترى المتجر في عام 1985 مقابل نحو 615 مليون جنيه إسترليني.

ويمتلك الفايد نادي فولهام الإنجليزي لكرة القدم أيضًا، فيما تمتلك الحكومة القطرية العديد من المساهمات المهمة في بريطانيا ومن أهمها حصة الأغلبية في شركة quot;سونغ بيردquot; للعقارات التي تمتلك أكثر من نصف المباني في منطقة كناري وورف التي تعتبر أحدث حي مالي في لندن.

كما تمتلك حصة كبيرة في متاجر سينسبري ثالث أكبر سلسلة سوبرماركت في بريطانيا وحصة كبـيرة في بنـك باركـليز ثالث أكبر بنك بريطـاني من ناحية الأصول، إضافة إلى كـون قطر ثاني أكبر مساهم في مجمـوعة سوق لندن لتداول الأسهم وهي الشركة التي تدير بورصة لندن التي تعد أكبر بورصة في أوروبا.

وكان الفايد صرح في مطلع ابريل/ نيسان الماضي أنه لا ينوي بيع متجر هاردز، وقال: quot;هناك أشخاص سعوا لشراء هارودز من الكويت والسعودية وقطر، وقدموا عروضًا مرضية إلا أنني رفضت، فالمتاجر ليست للبيع، فهذه ليست محلات (ماركس أند سبنسر) أو (سينسبري)، بل هي مكان مميز يمنح الناس السعادة.

وأضاف الفايد إن هناك quot;مكة واحدة فقط،quot; في إشارة إلى متاجره، وأكد أنه يخطط للإبقاء على ممتلكاته حتى وفاته وأنه يأمل عند وفاته أن يتم دفنه في ضريح على سطح متجره في منطقة نايتسبريدج بلندن. ووصف quot;هارودزquot; بالنسبة إليه بالهرم أو الجبل، مشيرًا إلى أنها أفضل متاجر في العالم.