وقعت لورا شنشيلا رئيسة كوستاريكا على مرسوم يحظر المشروعات الجديدة للتنقيب عن الذهب وذلك بعد ساعات فقط من توليها الرئاسة يوم السبت.

سان خوسيه: اعلن رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس في وقت سابق انه سينسحب من الحياة السياسية مع نهاية ولايته في الثامن من ايار/مايو المقبل، حين سيسلم السلطة للورا شينشيلا التي انتخبت خلفا له في السابع من شباط/فبراير.

وقال ارياس (69 عاما) الحائز جائزة نوبل للسلام العام 1987 quot;هذه المرة سانسحب نهائيا من الحياة السياسية الوطنيةquot;، وذلك خلال عرضه للصحافة الاجنبية حصيلة الاعوام الاربعة الاخيرة على رأس هذه الديموقراطية الاعرق والاكثر استقرارا في اميركا الوسطى.

واقر بانه كان اعلن القرار نفسه مع نهاية ولايته الرئاسية الاولى العام 1990 ليعود عنه ويترشح للانتخابات الرئاسية العام 2006.

واضاف quot;سانصرف الى قراءة الكتب التي اريد قراءتهاquot;، مؤكدا انه ينوي القاء محاضرات في الخارج وقد دعي لالقاء محاضرة في موسكو تكريما لعالم السياسة الاميركي صموئيل هانتينغتون الذي رحل العام 2008.

وكان ارياس استبعد اخيرا امكان ترشحه لمنصب الامين العام للامم المتحدة او لمنظمة الدول الاميركية او ترؤسه للمصرف الاميركي للتنمية.