ميرانشاه: دمرت صواريخ اطلقتها طائرات اميركية بدون طيار الثلاثاء موقعا يشتبه بانه معسكر تدريب لمقاتلي طالبان والقاعدة في وزيرستان الشمالية شمال غرب باكستان ما ادى الى سقوط 14 قتيلا في صفوف المتمردين، حسب ما اعلن مسؤولون امنيون محليون.

واستهدف الهجوم الذي استخدم فيه 12 صاروخا على الاقل منطقة لوارا ماندي في وزيرستان الشمالية في المنطقة القبلية القريبة من الحدود مع افغانستان والتي تعد معقلا لمقاتلي طالبان والقاعدة. وهذا ثاني هجوم يستهدف هذه المنطقة الجبلية منذ الاحد حين اطلقت طائرة بدون طيار اربعة صواريخ ما ادى الى مقتل متمردين اثنين.

وقال مسؤول باكستاني فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة الانباء الفرنسية quot;بحسب آخر المعلومات التي لدينا فان 14 متمردا قتلوا. لقد استهدفت الصواريخ معسكرا وسيارات متوقفة خارجهquot;. واكد مسؤولون محليون تفاصيل الهجوم.

وبحسب احدهم فان معسكر التدريب المستهدف في قرية انزاركاس مكون من مجموعة مساكن وقتية من الآجر على بعد نحو 50 كلم غربي ميرانشاه كبرى مدن وزيرستان الشمالية. وكان يدير المعسكر مقاتلون تابعون لحفيظ غول باهادور وهو متمرد محلي حارب الى جانب طالبان بافغانستان حين اجتاح تحالف قادته الولايات المتحدة تلك البلاد في 2001.

ويقود باهادور نحو الفي مقاتل. وتشن القوات الاميركية المتمركزة في افغانستان بانتظام هجمات على المناطق القبلية الباكستانية التي تستخدم قاعدة خلفية لطالبان افغانستان المدعومين من طالبان باكستان والملاحقين من قبل القوات الاجنبية في افغانستان.

وشن الجيش الباكستاني من جهته في 24 آذار/مارس عملية بضغط من حليفه الاميركي، لطرد طالبان باكستان من اقليم اوراكزاي احدى المناطق القبلية في شمال غرب باكستان الخارجة عن سيطرة الدولة. وتبنت طالبان باكستان في شريط فيديو بث على موقع يوتوب الاعتداء الفاشل في الاول من ايار/مايو بنيويورك.

وبعد ان شككت السلطات الاميركية في هذا التبني عادت واكدت الاحد انها تملك ادلة تظهر ان طالبان باكستان وراء محاولة الاعتداء. وقالت الولايات المتحدة الاثنين انها quot;مرتاحة جداquot; لتعاون اسلام اباد في التحقيق في هذه القضية.

وخلف اكثر من مئة صاروخ اطلقتها طائرات اميركية بدون طيار اكثر من 900 قتيل منذ آب/اغسطس 2008 في شمال غرب باكستان وتحديدا في وزيرستان الشمالية، بحسب مسؤولين عسكريين باكستانيين.