القدس: تحيي اسرائيل اعتبارا من مساء الثلاثاء الذكرى الثالثة والاربعين quot;لاعادة توحيدquot; القدس كما تسميها اسرائيل في اشارة الى ضم الشطر العربي من المدينة اثر احتلاله في حزيران/يونيو 1967.

واستكمل قرار ضم القدس فعليا بالتصويت في 30 تموز/يوليو 1980 على quot;قانون اساسيquot; ينص على ان القدس quot;عاصمة موحدة وابدية لاسرائيلquot;. وستنظم احتفالات رسمية مساء الثلاثاء والاربعاء في القدس في حضور عدد من الشخصيات الاسرائيلية.

من جهة اخرى، ستنظم حفلات موسيقية في الهواء الطلق في غرب المدينة خصوصا في حضور موسيقيين اتوا من الخارج مثل الفرقة الموسيقية الاميركية كول اند ذي غانغ. وكما يجري كل عام، سيشارك آلاف الاشخاص معظمهم من اليهود المتشددين الاربعاء بمسيرة في المدينة في اتجاه حائط المبكى الواقع في البلدة القديمة.

ولم تعترف الاسرة الدولية يوما بضم القدس الشرقية الذي تلته عمليات بناء واسعة في الاحياء الاستيطانية. والقدس من القضايا الرئيسية التي تتسبب بتعثر المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. ويريد الفلسطينيون جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المقبلة بينما يعتبر الاسرائيليون المدينة بشطريها عاصمتهم quot;الابدية غير القابلة للتقسيمquot;.