بروكسل: وافق الاتحاد الأوروبي وتونس على تشكيل لجنة خاصة بهدف تعزيز العلاقات بينهما لتصل الى quot;وضع متقدمquot; تمهيدا لابرام شراكة ثنائية.
وقال وزير الدولة الأسباني لشؤون الاتحاد الأوروبي دييغو لوبيز غاريدو في مؤتمر صحافي بعد انتهاء الدورة الثامنة لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وتونس التي عقدت في بروكسل اليوم quot;لقد اتفقنا على تشكيل مجموعة عمل لتهيئة وضع متقدم أمام تونس في علاقاتها مع الاتحاد الأوروبيquot;.

من جانبه قال وزير الخارجية التونسي كمال مرجان ان تعميق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي يمثل خيارا استراتيجيا أمام تونس.
وأضاف خلال المؤتمر الصحافي المشترك quot;هذا هو السبب في تقديم تونس طلبا لمنحها وضعا متقدما ونحن مستمرون في العمل من أجل خلق مزيد من الحرية ومزيد من الديمقراطية للسماح للنهوض ببلدناquot;.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع وسياسة الجوار ستيفان فول انه من المتوقع أن تبدأ المجموعة الخاصة العمل في يونيو المقبل لتنفيذ خطة خريطة طريق تقود الى الوضع المتقدم.

وناقش الجانبان أيضا عدة قضايا أخرى بينها العلاقات السياسية وحقوق الانسان والتعاون بين أوروبا ومنطقة البحر المتوسط وأفريقيا والتطورات في منطقة الشرق الأوسط.
وقال غاريدو الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ان بدء المحادثات غير المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين مؤشر طيب على quot;تحسن المناخ السياسي في المنطقة ما من شأنه المساعدة في التحضير الجيد لقمة الاتحاد من أجل المتوسط التي ستعقد في اسبانيا في يونيوquot; المقبل