قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Britains incoming Prime Minister Cameron ...

صلاح احمد من لندن- وكالات: عينت الملكة اليزابيث الثانية زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون رئيسا جديدا للوزراء اليوم الثلاثاء عقب استقالة غوردن براون بعد خمسة ايام من الانتخابات التي اسفرت عن برلمان معلق. واصدر قصر بكنغهام بيانا جاء فيه ان الملكة طلبت من كاميرون تشكيل حكومة جديدة.

وقال البيان ان كاميرون quot;قبل عرض جلالة الملكة .. بتعيينه رئيسا للوزراءquot;. وكانزعيم حزب المحافظينوصل الى قصر باكنغهام الثلاثاء ليطلب من الملكة اليزابيث الثانية السماح له بتشكيل حكومة ليصبح رئيس الوزراء البريطاني الجديد. وأعلن لاحقاً عزمه تشكيل حكومة ائتلافية quot;كاملةquot; تضم حزب المحافظين الذي يتزعمه وحزب الديموقراطيين الاحرار.

وقال كاميرون في كلمة امام مقر الحكومة البريطانية بعد ان عينته الملكة اليزابيث الثانية رئيسا للوزراء quot;اعتزم تشكيل ائتلاف مناسب وكامل بين المحافظين والديموقراطيين الاحرارquot;. واضاف quot;اعتقد ان هذه هي الطريقة المناسبة لكي نقدم للبلاد حكومة قوية ومستقرة وجيدة ومحترمة اعتقد اننا في اشد الحاجة اليهاquot;.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية ان الرئيس الاميركي باراك اوباما دعا رئيس الوزراء البريطاني الجديد ديفيد كاميرون الى زيارة الولايات المتحدة في تموز/يوليو المقبل وذلك في اتصال هاتفي اجراه معه الثلاثاء. وقال المتحدث عقب تعيين كاميرون رئيسا للوزراء ان اوباما quot;دعا رئيس الوزراء الى زيارة الولايات المتحدة في تموز/يوليو وقال انه يتطلع الى رؤيته في حزيران/يونيو في اجتماعي مجموعة الثماني ومجموعة العشرينquot;.

واضاف ان اوباما quot;دعا رئيس الوزراء الى زيارة الولايات المتحدة في تموز/يوليو وقال انه يتطلع الى رؤيته في حزيران/يونيو في اجتماعي مجموعة الثماني ومجموعة العشرينquot;. واوضح المتحدث ان كاميرون واوباما تحدثا عن افغانستان وعملية السلام في الشرق والاوسط وايران.

Britains incoming Prime Minister Cameron ...

كاميرون وعقيلته امام 10 دواننغ ستريت

واشار الى ان ديفيد كاميرون تلقى ايضا اتصالا من المستشارة الالمانية انغيلا ميركل quot;التي هنأته ودعته الى زيارة برلين في اقرب وقت ممكنquot;. وتطرق كاميرون مع ميركل الى الاقتصاد واوروبا.

في غضون ذلك،عين كاميرون،زعيم حزب الديموقراطيين الاحرار نك كليغ نائبا لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة ليكون من بين خمسة وزراء من حزبه في حكومة الائتلاف. وذكر متحدث باسم رئاسة الوزراء ان quot;جلالة الملكة وافقت على تعيين نك كليغ نائبا لرئيس الوزراءquot;. واضاف quot;تمت الموافقة على تخصيص خمسة مناصب وزارية للديموقراطيين الاحرار من بينها منصب نك كليغquot;.

كما أكد حزب المحافظين اليوم الثلاثاء تعيين جورج اوزبورن، المتحدث المالي باسم الحزب، وزيرا للمالية في الحكومة البريطانية الجديدة، وتعيين وليام هيغ، الزعيم السابق للحزب، وزيرا للخارجية.

واوزبورن (38 عاما) هو صديق مقرب من رئيس الوزراء المحافظ الجديد ديفيد كاميرون وتولى ادارة القضايا المالية للحزب منذ عام 2005 وسيتولى مهمة اخراج بريطانيا من الركود الاقتصادي الذي تعاني منه.

ويوصف اوزبورن بانه ذكي ومحنك سياسيا رغم انه امضى حياته المهنية في السياسة وقد اعرب البعض في القطاع المالي عن قلقه بشان عدم امتلاكه خبرة طويلة.

اما هيغ الذي تولى زعامة حزب المحافظين في الاعوام من 1997 حتى 2001، فقد عين متحدثا للشؤون الخارجية باسم حزبه في 2005 وسيتولى منصب وزير الخارجية في حكومة الائتلاف الجديدة التي تضم المحافظين والديموقراطيين الاحرار. ويعرف هيغ (49 عاما) بمواقفه المنادية بالابتعاد عن اوروبا، الا انه خفف من لهجته مؤخرا وقال انه يعتقد ان بامكان بريطانيا العمل مع الاتحاد الاوروبي.

ووصل كاميرون وزوجته سامانثا الى القصر بعد 40 دقيقة من تقديم غوردن براون استقالته من رئاسة الوزراء الى الملكة وذلك لاتاحة الفرصة لكاميرون لتشكيل حكومة تقاسم سلطة. في صوت مشحون بالعاطفة، أعلن غوردون براون استقالته من رئاسة الوزراء في بريطانيا مساء الثلاثاء، وبهذا يسدل هذا الزعيم العمالي الستار على حقبة مثيرة على الساحة السياسية في بلاده.

Britains PM Brown, accompanied by his wife ...

براون مع عائلته يغادر مقر رئيس الحكومة

وكانت أحداث اليوم قد تلاحقت بعد الظهر عندما وردت أنباء أن المفاوضات بين حزب العمال والحزب الديمقراطي الليبرالي تتعثر بسبب صعوبة الاتفاق على قضايا لم تتضح تفاصيلها. وأعقبت هذه أنباء أخرى عن انهيار المفاوضات بين الطرفين بما يفسح المجال لتقدم مفاوضات المحافظين من جانبهم مع الليبراليين.

وصار منطقيا مع وصول المحادثات الى طريق مسدود مع الليبراليين - الذين يمسكون بمصائر الحزبين الرئيسيين رغم حصولهم على أقلية الأصوات، أن يقدم براون استقالته وهو ما فعله في نهاية ساعتين مشحونتين بالتكهنات حول مصيره.

وفي بيانه الذي ألقاه، تحدث براون عن فخاره بما يعنيه منصب رئيس الوزراء وليس بزخرف السلطة. ووصف رئاسة الوزراء بأنها laquo;ثاني أهم منصب أتسلمه بعد كوني زوجا وأباraquo;. وقدم شكره بشكل خاص لعقيلته سارة وابنيه، وتحدث عن تقديره السامي للجنود البريطانيين على ساحات المعارك في أفغانستان وأنه لن ينسى التضحيات التي يقدمونها لبلادهم. وقال إنه سيلتقي بالملكة اليزابيث الثانية لتقديم استقالته اليها رسميا بموجب الدستور البريطاني غير المكتوب (وهو ما قام به فعلا). وتمنى التوفيق لـlaquo;رئيس الوزراء الجديد وهو يتخذ الخيارات الأفضل لمستقبل البلادraquo;.

وقال براون أيضا إنه سيتنحى عن زعامة حزب العمال بأثر فوري. وبموجب ميثاق الحزب فستتولى نائبته، هارييت هارمان، إدارة شؤونه الى حين انتخاب خلف له يتوقع على نطاق واسع الآن أن يكون وزير الخارجية السابق ديفيد ميليباند.

ويتوقع أيضا أن يتوجه زعيم المحافظين في وقت لاحق الى قصر باكينغهام لقبول دعوة الملكة له تشكيل الحكومة الجديدة المتوقع لها أن تكون ائتلافية مع الليبراليين الديمقراطيين. وفي هذه الحال فستكون الائتلافية الأولى منذ العام 1940 عندما شكل ونستون تشيرتشل حكومة وحدة وطنية بمواجهة الحرب العالمية الثانية.

وفي وقت سابق من الثلاثاء صعد كاميرون الضغوط على الديموقراطيين الاحرار ودعاهم الى اتخاذ قرار بعد ان عرض عليهم تنازلا كبيرا الاثنين حول مسالة الاصلاح الانتخابي الذي يعتبر مهما بالنسبة لهم. وقال quot;اعتقد ان الوقت قد حان ليتخذ الديموقراطيون الاحرار قرارا .. وامل ان يتخذوا القرار الصائب الذي يمنح البلاد حكومة قوية ومستقرة تحتاجها بشدة وبسرعةquot;.

وصرح كليغ ان المفاوضات دخلت quot;مرحلة حاسمة ونهائيةquot; مضيفا انه quot;لم يعد يطيق صبرا، مثل اي شخص اخرquot; للتوصل الى قرار. وقال quot;آمل بكل تاكيد في التوصل الى حل بالسرعة الممكنةquot;. ويعد الديموقراطيون الاحرار اكثر قربا ايديولوجيا من العمال حيث ان كليهما يميلان الى اليسار، في حين ان المحافظين هم من اليمين الوسط رغم ان الحسابات الانتخابية للتوصل الى اتفاق بين المحافظين والديموقراطيين الاحرار اقوى.

Britains outgoing PM Brown is greeted by ...

براون مقدما استقالته الى الملكة

من ناحية اخرى ارتفعت العملة البريطانية عقب الانباء عن فشل المحادثات بين العمال والديموقراطين الاحرار حيث ارتفع الجنيه الاسترليني من 1,4790 الى 1,4933 مقابل الدولار، فيما انتعش مؤشر فوتسي لاسهم 100 شركة.

وكان مؤشر فوتسي سجل انخفاضا في وقت سابق من الثلاثاء زاد عن اثنين بالمئة وسط مخاوف المستثمرين من ان اية حكومة قد تنشأ عن تحالف العمال مع الديموقراطيين الاحرار قد لا تكون قوية بما يكفي لخفض ديون بريطانيا الهائلة بعد ركود يعد الاسوأ في تاريخها.

في هذه الاثناء،أشاد رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الثلاثاء بغوردن براون منوها بما يتحلى به من quot;كرامة وشجاعة وزعامةquot; بعد ان قدم استقالته للملك اليزابيث الثانية. وقال بلير quot;لقد تحدثت الى غوردن براون هذا المساء (الثلاثاء) وكان المحادثة ودية تعكس صداقة عمرها حوالى ثلاثين عاماquot;. وكان بلير قد سلم رئاسة الحكومة في حزيران/يونيو 2007 لبراون الذي كان وزير ماليته لمدة عشر سنوات.

واضاف quot;اشيد بالكرامة والشجاعة والزعامة التي اظهرها براون خلال الايام الماضي وكذلك بالعمل الاستثنائي الذي قام به خلال 13 عاما في الحكومةquot;. وتسلم براون رئاسة الحكومة في حزيران/يونيو خلفا لتوني بلير من دون اجراء انتخابات.