جوهانسبورغ: قتلعشرة جنوب افريقيين على الاقل في حادث تحطم الطائرة التابعة للشركة الافريقية أمس الاربعاء الذي أوقع 103 قتلى كما ذكرت الصحف الخميس. وبين القتلى الكاتبة المعروفة بري أومارا التي كانت متوجهة الى لندن لتوقيع عقد نشر كتابها المقبل.

من جهة أخرى هناك في عداد القتلى ايضا شقيق عضو البرلمان انشين دريير كما اعلن حزب المعارضة quot;التحالف الديموقراطيquot; في بيان. ولم تنشر سلطات جنوب افريقيا لائحة رسمية باسماء الضحايا.

وقتل 103 اشخاص الاربعاء في تحطم طائرة إيرباص ايه 330-200 غربي مصر قبيل هبوطها كانوا قادمين من جوهانسبورغ فيما نجا طفل في الثامنة من العمر من الحادث. ولم ينج من الحادث الا طفل في الثامنة.

وفي هولندا أكدت الاتحاد الوطني للسياحة ان طفلا هولنديا نجا من الحادث الذي قتل فيه 61 هولنديا. لكن متحدثا باسم وزارة الخارجية ابدى حذرا وقال انه لا يزال يتعين التأكد من جنسية الطفل الناجي.

وبحسب مصدر في الشركة التي تملك الطائرة فان المانيين اثنين كانا ضمن الركاب. واعلنت لندن من جهتها انها تدرس quot;بشكل عاجلquot; معلومات اشارت الى وجود بريطانيين ضمن الركاب. بدورها، اعلنت القنصلية الفرنسية في جوهانسبورغ ان فرنسية في الثانية والثلاثين من عمرها كانت بين ضحايا الطائرة.

وتحطمت الطائرة التابعة لشركة quot;الخطوط الجوية الافريقيةquot; عند الساعة 6:00 (4:00 ت غ) لحظة هبوطها. وذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان الطائرة تفتتت بالكامل وتناثرت قطع حطامها على مساحة واسعة على بعد 500 متر تقريبا من مدرج الهبوط.

وكان موعد وصول الطائرة محددا عند الساعة 06:10 بالتوقيت المحلي (04:10 تغ) على جدول الوصول في المطار. واكدت الشركة التي تدير شؤون quot;الخطوط الجوية الافريقيةquot; في جنوب افريقيا ان طائرة الافريقية، خضعت لكل عمليات مراقبة السلامة المطلوبة قبل مغادرة جوهانسبورغ.

وقالت شارمين تومي مديرة المجموعة الالمانية افياريبس لافريقيا الجنوبية، المتخصصة في النقل الجوي والسياحة، ان quot;الشركة (الافريقية) لديها سجل جيد لجهة السلامة والامانquot;. واضافت خلال مؤتمر صحافي ان الطائرة، وهي من طراز ايرباص ايه-330 quot;خضعت لكافة عمليات مراقبة السلامة الضرورية قبل مغادرة جوهانسبورغquot;.