قرر النائب العام الكويتي اليوم تمديد اعتقال الصحافي محمد الجاسم المعتقل بتهمة التحريض.

الكويت: قرر النائب العام الكويتي السبت تمديد توقيف الكاتب والصحافي الكويتي المعارض محمد عبد القادر الجاسم الذي اعتقل مرات عدة في الاشهر الاخيرة، بتهمة التحريض على قلب النظام، حسب ما اعلن محاميه وعائلته السبت.

ونقل الجاسم المضرب عن الطعام والذي توقف عن تناول ادويته الى المستشفى العسكري بصورة عاجلة بعد تدهور حالته الصحية، كما اضافت عائلته ومحاميه.

وقال المحامي عبد الله الاحمد الذي كان يرافقه خلال الاستجواب لوكالة فرانس برس quot;قبل انتهاء الاستجواب اليوم (السبت) انهار الجاسم ونقل الى المستشفى العسكريquot;.

وامر النائب العام بتمديد توقيف الجاسم 21 يوما لاستئناف التحقيق في مقر ادارة امن الدولة.

وقال المحامي ان quot;وضعه الصحي تدهور بصورة كبيرة ومن قرروا احتجازه سيتحملون مسؤولية ما يحصل لهquot;.

وقالت سمية ابنة الكاتب ان والدها نقل الى المستشفى بصورة طارئة مرتين مساء الجمعة.

واضافت quot;لقد خضع ابي لعملية القلب المفتوح وعدم تناوله لادويته يشكل خطرا حقيقيا على حياتهquot;.

واضافت في اتصال هاتفي quot;كل العائلة قلقة على صحته ونطلب من الحكومة والنائب العام الافراج عنه فوراquot;.

وتجمع مساء السبت اكثر من مئتي شخص امام قصر العدل للمطالبة بالافراج عن الجاسم الذي يؤكدون انه quot;سجين رايquot;.

وانتقد النائب المعارض مسلم البراك في كلمة امام الحشد مساعي الحكومة للضغط والتخويف ودعا منظمات المجتمع الدولي والنواب الى الاحتجاج.

وقالت حسيبة حاج صحراوي مساعدة مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ان quot;المضايقات المستمرة التي يتعرض لها الجاسم تتعارض مع تاكيدات الكويت التي تدعي احترام حرية الراي والتعبيرquot;.

وقالت quot;انه سجين راي، اعتقل لمجرد انه عبر عن رايه. ينبغي اسقاط كل التهم الموجهة اليهquot;.

وطالبت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; بالافراج الفوري عن الجاسم الذي اوقف الثلاثاء وبدا في اليوم التالي اضرابا عن الطعام.

ويتهم الجاسم (54 عاما) بالتحريض على قلب النظام والمساس بمقام امير البلاد. ويواجه لذلك عقوبة السجن المؤبد، كما قال محاميه.

ويجري التحقيق مع الجاسم بناء على ادعاء قدمه ضده وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر الصباح الاحمد، النجل الاكبر لامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح.

وقال المحامي ان الشكوى تتناول كتابات للجاسم نشرت في موقعه على الانترنت واعتبرت انتقادية جدا للنظام وثلاثة كتب حول السياسة الكويتية.

وكان الجاسم موضع ملاحقة قضائية عدة مرات. واعتقل بالخصوص لمدة 12 يوما في تشرين الثاني/نوفمبر بعد ان اتهم بالتشهير برئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.

وفي نيسان/ابريل حكم عليه بالسجن ستة اشهر وغرامة بقيمة 17500 دولار غير انه افرج عنه مقابل كفالة في انتظار الاستئناف.

ويواجه الجاسم خمس دعاوى تتعلق بانتقاد رئيس الوزراء ثلاث منها تقدم بها رئيس الحكومة نفسه والاثنتان الباقيتان تقدمت بهما وزارة الاعلام.