وقع اوباما قانونا يكرم الصحافي دانيال بيرل الذي قتل في باكستان ويقضي بوضع قائمة باسماء الحكومات التي تنتهك حرية الصحافة.

واشنطن: وقع الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين قانونا يقضي بوضع قائمة باسماء الحكومات التي تنتهك حرية الصحافة، تكريما للصحافي الاميركي دانيال بيرل الذي قتل في باكستان.

وتم توقيع القانون بحضور زوجة بيرل ماريان وولدها ادام (7 سنوات) في المكتب البيضاوي في البيت الابيض. ويقضي القانون بان تقوم وزارة الخارجية باعداد قائمة باسماء تلك الحكومات.

وقال اوباما ان القانون سيسهم في الابقاء على ارث بيرل الذي خطف وقتل في باكستان عام 2002، حيا. واضاف اوباما ان quot;خسارة دانيال بيرل كانت واحدة من اللحظات التي استقطبت انتباه العالم لانها ذكرتنا بقيمة حرية الصحافةquot;.

وقال ان القانون quot;يبعث برسالة قوية من الحكومة الاميركية ووزارة الخارجية باننا نهتم بكيفية تصرف الحكومات في ما يتعلق بالصحافةquot;. واوضح ان quot;هذا القانون، وبطريقة متواضعة للغاية يضعنا وبوضوح الى جانب الحرية الصحافيةquot;.

وكان بيرل (38 عاما) رئيسا لمكتب صحيفة وول ستريت جورنال لجنوب اسيا عندما خطف في كراتشي في 23 كانون الثاني/يناير 2002 اثناء قيامه بتحقيق حول المسلحين الاسلاميين.

وسلم الخاطفون القنصلية الاميركية في كراتشي شريط فيديو يصور عملية قطع راس بيرل بعد ذلك بشهر.

وكانت ماريان بيرل حاملا عندما قتل زوجها. وفي عام 2007 تقدمت بدعوى قضائية ضد 23 فردا ومنظمة بتهمة خطف وقتل زوجها وذكرت تنظيم القاعدة بالاسم وخالد شيخ محمد الراس المدبر للتنظيم الذي اعلن مسؤوليته عن مقتل بيرل وهو معتقل حاليا لدى السلطات الاميركية، وبنك حبيب الباكستاني.