دافعت هيلاري كلينتون وروبرت غيتس عن استراتيجية اوباما الافغانية أمام الكونغرس، وقالت وزيرة الخارجية الأميركية: المتشددون الذين ترسخوا في المناطق الحدودية في باكستان وافغانستان هاجمونا من قبل وهاجموا حلفائنا.

واشنطن:حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون من تحول افغانستان الى دولة فاشلة فيما اكد وزير الدفاع روبرت غيتس ان دحر حركة طالبان ضروري لهزم تنظيم القاعدة خلال جلسة استماع مشتركة لشرح استراتيجية الرئيس باراك اوباما في افغانستان.

وقالت كلينتون في جلسة استماع امام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ quot;المتشددون الذين ترسخوا في المناطق الحدودية في باكستان وافغانستان هاجمونا من قبل وهاجموا حلفائنا ويحاولون الان زعزعة الاستقرار اذا لم يكن هدفهم الاطاحة بالحكومة الباكستانية والسيطرة الكاملة على افغانستانquot;.وكان اوباما اعلن يوم الثلاثاء الماضي في خطاب امام الاكاديمية العسكرية في quot;ويست بوينتquot; عن قرار يقضي بنشر 30 الف جندي اضافي في افغانستان لوقف زخم حركة طالبان في البلاد.

وقالت كلينتون quot;نعتقد انه اذا سمحنا لافغانستان ان تصبح دولة فاشلة واذا سمحنا للمتشددين ان يكون لهم ملاذات آمنة استخدموها قبل 11 سبتمبر 2001 سيكون لديهم قدرة اكبر على اعادة جمع صفوفهم والهجوم مجددا وايضا الاستمرار في الدعم القيادي والتشغيلي واللوجستي التي توفره حاليا للتشدد العالميquot;.

واضافت quot;نعتقد ان بامكانهم جر المنطقة باسرها الى الفوضى ... واستنادا الى التقارير من قيادتنا العسكرية والمدنية تدرك ان الوضع في افغانستان جدي ويتدهورquot;. وذكرت كلينتون ان الاهداف الاميركية هي العمل مع الحكومة الافغانية والباكستانية quot;لالغاء الملاذات الآمنة لهؤلاء الذين يخططون ضدنا وضد حلفائنا وضد مصالحنا...سنعمل لايجاد شركاء موثوقين في المنطقة لمساعدتنا على تعزيز الاستقرار الذي نعتقد انه رئيسي لمصالحنا القوميةquot;.


واضافت quot;سنطور علاقة مستدامة وطويلة الامد مع افغانستان وباكستان حتى لا نكرر اخطاء الماضي ... فترة حضورنا العسكري لن تكون محدودة لكن التزامنا المدني يجب ان يستمر حتى مع بدء عودة جنودنا الى الوطنquot;. من جانبه قال غيتس الذي شارك في جلسة الاستماع ذاتها ان quot;هزم تنظيم القاعدة وتعزيز الامن الافغاني يعززان بشكل متبادل مهمتنا في ذلك البلدquot;.
واوضح انه quot;فيما القاعدة تحت ضغط كبير الان وتعتمد على طالبان ومجموعات متشددة اخرى للاستدامة...فان نجاح طالبان سيعزز بشكل كبير رسالة القاعدة الى العالم الاسلامي ان العنف المتشدد هو على الجانب المنتصر في التاريخquot;.
واشار غيتس الى ان quot;دحر طالبان ضروري الان حتى لو لم يكن كافيا لهزم القاعدة في نهاية المطافquot;.