نوه نائب رئيس مجلس الاتحاد ( الشيوخ ) بجمهورية روسيا الاتحادية يوري فوروبيوفبجهود العاهل السعوديالملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود في الحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات المعتبرة من خلال مبادرته أيده الله بالدعوة للمؤتمر العالمي للحوار الذي عقد في العاصمة الأسبانية مدريد في شهر يوليو العام 2008 م لتعزيز التعايش السلمي وإحلال الأمن والاستقرار في مختلف مناطق العالم وليحل التفاهم والتسامح بين الشعوب محل الكراهية ونبذ الآخر .
ووصف العلاقات بين المملكة العربية السعودية وروسيا الاتحادية بأنها ممتازة تنمو وتتطور في مختلف المجالات بفضل الدعم والاهتمام الذي تلقاه من قائدي البلدين خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس ميدفيدف .
جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي في مكتبه بمقر المجلس في موسكو اليوم وفد مجلس الشورى الذي يزور روسيا الاتحادية حاليا برئاسة عضو المجلس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعود الروسية الدكتور محمد بن سعد السالم بحضور رئيس وأعضاء لجنة الصداقة الروسية السعودية في مجلس الدوما .
وأكد أهمية دور لجان الصداقة البرلمانية في البلدين في تعزيز وتطوير العلاقات بين مجلسي الشورى السعودي والاتحاد الروسي بما يسهم في تنمية العلاقات الثنائية بين المملكة وجمهورية روسيا الاتحادية في مختلف المجالات .
وأثنى على الجهود الكبيرة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن للتيسير عليهم أثناء آدائهم مناسك الحج أو العمرة ومنهم المسلمون الروس الذي يلقون كل رعاية واهتمام من مختلف الجهات المعنية في المملكة .