طوكيو:اعتذر رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما الاحد علنا لانه لم يف بوعده الانتخابي لجهة نقل قاعدة عسكرية اميركية خارج جزيرة اوكيناوا.
وخلال زيارة لهذه الجزيرة الواقعة جنوب اليابان حيث اعرب نواب محليون وسكان الاحد مجددا عن استيائهم، قال هاتوياما quot;اعتذر من سكان اوكيناوا لانني لم اف بوعدي بنقل القاعدة خارج الاقليمquot;.

وتحول نقل قاعدة فوتينما الجوية الى موضع خلاف بين واشنطن وطوكيو منذ تولي حكومة وسط اليسار التي يتراسها هاتوياما، السلطة في ايلول/سبتمبر.
وافادت وسائل الاعلام اليابانية ان رئيس الوزراء عدل عن نقل القاعدة خارج اوكيناوا وامتثل لنتائج الاتفاق المبرم سنة 2006 بين الحكومتين السابقتين اليابانية والاميركية والذي ينص على نقل القاعدة الى خليج محمي في الجزيرة رغم معارضة السكان.

وقامت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بزيارة قصيرة الجمعة لطوكيو. واعرب اعضاء من وفدها على الاثر عن تفاؤلهم بالتوصل الى حل قريب للخلاف حول القاعدة وقال احدهم quot;حققنا شيئا من التقدمquot;.
وقال هاتوياما خلال اجتماع مع الحاكم المحلي هيروكازو ناكايما الاحد، بث التلفزيون مشاهد منه، quot;بعد مباحثات عدة في اليابان ومع الولايات المتحدة، استخلصت ان علي ان اطلب من سكان اوكيناوا (الموافقة) على نقل قاعدة فوتينما داخل اوكيناوا وتحديدا في اقليم هينوكوquot;.

وبحدة رد حاكم اوكيناوا الذي بدا غاضبا quot;لا يمكنني ان امتنع عن القول ان مشروع نقل (القاعدة) الى هينوكو مؤسف جدا وصعب جداquot;.
وشوهد مئات الاشخاص وهم يحتجون رافعين لافتات كتب عليها quot;نحن غاضبونquot; ومرددين شعارات مثل quot;هاتوياما عد من حيث اتيتquot;.

وينتشر اكثر من نصف الجنود الاميركيين المنتشرين في اليابان وعددهم 47 الفا في اوكيناوا.