طوكيو: دان رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما اليوم كوريا الشمالية بعد التأكد من مسؤولية الدولة الشيوعية عن غرق سفينة حربية كورية جنوبية في مارس الماضي قائلا ان تصرف بيونغ يانغ quot;لا يغتفرquot;.

وقال هاتوياما في بيان ان quot;تصرف كوريا الشمالية من الصعب أن يغتفر ونحن ندينه مع المجتمع الدولي بشدةquot;. وأضاف رئيس الوزراء الياباني quot;نحن ندعم كوريا الجنوبية وسنعمل بشكل وثيق مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقةquot;.

وكانت كوريا الجنوبية أعلنت في وقت سابق أن جارتها الشمالية أطلقت طوربيدا أغرق السفينة الحربية (تشيونان) في 26 مارس الماضي لتؤكد الشكوك بشأن مسؤولية بيونغ يانغ عن الحادث الذي قتل فيه 46 بحارا. وتوصل فريق تحقيق دولي يضم خبراء من استراليا والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد الى ذلك الاستنتاج بعد فحص حطام سفينة الدورية بجانب أدلة أخرى جمعت من مكان الحادث بينها أجزاء من طوربيد.

على صعيد متصل قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروفومي هيرانو اليوم انه سيكون من الصعب في ظل الظروف الراهنة استئناف المحادثات المتعددة الأطراف لاخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بعد اتهام سيول لجارتها الشمالية باغراق سفينتها.

وقال هيرانو في مؤتمر صحافي quot;سيكون من الصعب أن نجري المحادثات السداسية اذا ظل الموقف على حاله الآنquot;. وتوقفت المحادثات السداسية لنزع السلاح النووي التي تشمل الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين أواخر عام 2008 . وانسحبت كوريا الشمالية من المحادثات في أبريل 2009 احتجاجا على ادانة مجلس الأمن لاطلاقها صاروخا بعيد المدى في الشهر نفسه