Photo

نفت وزارة التوحيد بكوريا الجنوبية شائعات بأن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل تعرض لهجوم وقتل وهو ما دفع الاسواق المالية للهبوط لفترة وجيزة.

سيول: قال المتحدث باسم وزارة التوحيد تشون هاي سونج عندما سئل عن شائعات بأن كيم مات quot;هذه هي المرة الاولى التي اسمع فيها بهذا.. لم اسمع شيئا عن ذلك.quot;

ويشتبه في ان كيم اصيب بسكتة دماغية في اب/اغسطس من العام الماضي وقد غاب عن أعين العامة لاشهر قبل أن يعاود الظهور وهو في حالة هزيلة واكثر نحافة بشكل ملحوظ.

وأثار مرضه تكهنات بأن أحد أبنائه يجري اعداده لتولي السلطة في الدولة الشيوعية المنعزلة. وقال مسؤولون من كوريا الجنوبية ان كيم قد تعافى ويمارس انشطة الدولة مع احكام قبضته على السلطة.

وكانت وسائل الاعلام الرسمية في كوريا الشمالية تناقلت اخبار قيامه بجولات توجيه ميداني في كل انحاء البلاد في الاشهر الاخيرة.

وقال لي سون يوب محلل السوق في شركة شينهان انفستمنت quot;كانت هناك شائعات بأن كيم جونج ايل قد مات وانتشرت ببعض التقارير التي لا يمكن الاعتماد عليها ولكن يتعين علي أن أقول هذا هراء. ولكن الحقيقة ان الاسواق قد تأثرت وان كان لفترة وجيزة مما يعني ان هذا الشعور هشquot;.