واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ان quot;الاستفزازات المتواصلةquot; من جانب كوريا الشمالية فيما يتعلق بالملف النووي quot;مؤسفة للغايةquot;، وأكدت ان الولايات المتحدة تبذل quot;كل ما في وسعهاquot; للحيلولة دون انتشار السلاح النووي.

وقالت خلال زيارة إلى كندا ان quot;الاستفزازات المتواصلة من جانب الكوريين الشماليين مؤسفة للغاية. لقد ندد العالم بأسره بهم. إن عزلتهم تزداد أكثر فأكثر، وليس في مصلحة الشعب الكوري الشمالي ان تستمر هذه العزلةquot;.

وأضافت كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الكندي لورنس كانون امام شلالات نياجارا عند الحدود بين البلدين quot;إننا نعتزم بذل كل ما في وسعنا لمنع قيام الكوريين الشماليين بنشر السلاح النوويquot;.

وقرر مجلس الأمن الدولي الجمعة تشديد عقوباته بحق بيونجيانج ردا على قيامها بتجربة نووية ثانية في 25 مايو/ ايار.

وكانت كوريا الشمالية قد ردت على هذا بأنها ستحول مخزون البلوتنيوم لديها الى quot;سلاح نوويquot; وسط تهديدات باتخاذ اجراء عسكري ردا على عقوبات الامم المتحدة، حسب ما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية.

واكدت بيونجيانج للمرة الاولى انها تسعى لتخصيب اليورانيوم بهدف انتاج سلاح نووي. وقالت وكالة اسوشيتدبرس ان كوريا الشمالية ستعتبر اي محاولات quot;حصار لهاquot; تقودها الولايات المتحدة عدوانا وquot;عملا حربياquot; ضدها.

ونشرت وكالة الانباء المركزية الكورية، وهي الوكالة الرسمية للبلاد، التحذير الصادر عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية.

وتشمل العقوبات الجديدة تفتيش سفن كوريا الشمالية وحظرا اوسع على مبيعات السلاح واجراءات مالية اخرى.

وقالت نائبة السفيرة الاميركية لدى الولايات المتحدة روزماري دي كارلو ان التصويت الجديد رد فعل قوي وموحد على quot;التصرف غير المقبولquot; لكوريا الشمالية.

وقال بيان خارجية كوريا الشمالية: quot;اولا، سيتم تحويل كل البلوتنيوم الناتج عن التخصيب الى سلاح نووي، وتم معالجة ثلث الوقود النووي حتى الانquot;. واضاف: quot;وثانيا سنعاود عمليات تخصيب اليورانيومquot;.

و يعد اعتراف بيونجيانج بانها تحاول تخصيب اليورانيوم مثيرا للقلق، لان العملية يمكن ان تجري في مفاعل اصغر ويسهل اخفاؤها.

وقال المحلل للشؤون الكورية ايدان فوستر كارتر في مقابلة مع بي بي سي ان نشاط بيونجيانج اصبح quot;خارج السيطرةquot; ولا يبدو ان هناك ما يمكن ان يغري كوريا الشمالية بوقف طموحاتها النووية ـ لا بالعقوبات ولا بالحوافز المالية.

واضاف ان الازمة النووية تلك قد تكون جزءا من صراع داخلي فيما يقرر الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج ال من ابنائه الثلاثة سيخلفه في السلطة.

ويعتقد ان كوريا الشمالية تملك كميات من البلوتنيوم تكفي لانتاج ما بين ستة وثمانية اسلحة نووية.

الا ان المحللين يقولون ان كوريا الشمالية لم تتقن بعد تكنولوجيا تصنيع رؤوس حربية نووية من الصغر بحيث توضع على صاروخ.