واشنطن:اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم عن املها بان تتخذ كوريا الشمالية quot;القرار الصحيحquot; وتبدأ محادثات اوسع مع المجتمع الدولي وذلك في اعقاب اطلاق سراح الصحافيتين الاميركيتين المحتجزتين في بيونغ يانغ. وذكرت كلينتون في حديث مع شبكة (ام اس ان بي سي) انها تحدثت بالهاتف مع زوجها بيل كلينتون وانه quot;كان مرتاحا وسعيداquot; لعودة الصحافيتين الى الولايات المتحدة.

اوباما يدعو كوريا الشمالية الى وقف تصرفاتها الاستفزازية

وكانت كوريا الشمالية اطلقت سراح الصحفيتين الاميركيتين اونا لي ولورا لينغ اللتين عادتا الى الولايات المتحدة في وقت سابق اليوم برفقة الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون عقب اجتماعه بالامس مع الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ لتأمين اطلاق سراحهما. وشددت على ان ما فعله بيل جاء في اطار quot;مهمة انسانية خاصةquot; لكن سياسة الولايات المتحدة تجاه كوريا الشمالية لا تزال تترك الخيار لكوريا الشمالية بين العزلة او العودة الى المحادثات السداسية لمعالجة ملف برنامجها النووي.
واضافت quot;آمل ان تتخذ كوريا الشمالية الخيار الصحيح .. نحن نود ان نرى عودة المحادثات الى نطاق اوسعquot;.

من جهته قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود quot;لقد قلنا بشكل واضح جدا من البداية ان هذه المهمة الانسانية الخاصة منفصلة عن تفاعلنا مع كوريا الشمالية حيال برنامجها النوويquot; رافضا التكهن اذا ما كان سيؤدي اطلاق سراح الصحفيتين الى تعاون افضل مع كوريا الشمالية اذا وفت بالتزاماتها الدولية قائلا quot;نحن بالتأكيد نأمل ذلك ولكن علينا فقط ان نرىquot;. واشار الى ان الولايات المتحدة وكوريا الشمالية توصلتا تقريبا الى اتفاق مكتوب في نهاية ادارة الرئيس الاسبق جورج بوش ولكن كوريا الشمالية quot;اتخذت عددا من الخطوات الاستفزازية التي لم تحسن المناخ ويبدو انها انسحبت من المحادثات السداسية... ونحن نريد أن نراهم يعودون