موسكو، واشنطن: قال سيرغي بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي في تصريحات للصحافيين يوم الأحد إن رؤساء الدول أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون - روسيا والصين وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقرغيزيا - سوف يتطرقون إلى المسألة الكورية الشمالية خلال اجتماعهم في مدينة يكاترينبورغ الروسية في الفترة من 15 إلى 16 يونيو.

وأشار بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية، إلى أن المسألة المطروحة لم تعد مسألة برنامج كوريا الشمالية النووي وصواريخها فحسب وإنما هي مسألة الموقف من كوريا الشمالية بعدما أقدمت قيادتها على خطوات تتحدى المجتمع الدولي.

وتبنى مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه الـ15 في يوم الجمعة الماضي قرارا بشأن تشديد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بسبب قيامها بالتجربة النووية. وقالت بيونغ يانغ بعد صدور هذا القرار إنها ستقوم بردود عسكرية على محاولات الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها لفرض عزلة على جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

الولايات المتحدة تريد فرض احترام قرار الامم المتحدة ضد كوريا الشمالية

من جهة ثانية،اعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاحد ان الولايات المتحدة ستحاول فرض احترام قرار الامم المتحدة الذي يشدد العقوبات على كوريا الشمالية في رد على تجربتها النووية الاخيرة في 25 ايار/مايو. وفي حديث لقناة ان.بي.سي قال بايدن quot;سنفرض احترام قرار الامم المتحدةquot; واضاف ان quot;كوريا الشمالية عنصر زعزعة للاستقرار في جنوب شرق آسياquot;.

وتابع نائب الرئيس الاميركي quot;من المهم ان نبقي على هذه العقوباتquot; وquot;لا يمكن التكهن بمبرراتquot; بيونغ يانغ quot;بل يجب التعامل معها كما هيquot;، وقرر مجلس الامن الدولي الجمعة تشديد نظام العقوبات على بيونغ يانغ ردا على اخر تجربة نووية في 25 ايار/مايو التي اجمع المجتمع الدولي على ادانتها.

وردت كوريا الشمالية السبت بعنف شديد على ادانتها مهددة بعدم التخلي عن طموحاتها النووية واستخدام ما تملكه من بلوتونيوم لاغراض عسكرية، وباتت الولايات المتحدة تقول انها تخشى ردا quot;غير مسؤولquot; وربما تجربة نووية جديدة من النظام الشيوعي بعد قرار الامم المتحدة، بينما نشرت سيول مئات العسكريين الاضافيين عند حدودها البحرية مع الشمال.