قدم الرئيس الكوري الجنوبي عرضا عن الابحاث التي جرت حول غرق السفينة شيونان التابعة لكوريا.

واشنطن: اعلن البيت الابيض الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الكوري الجنوبي لي ميونغ-باك قررا تحديد quot;كل المسؤولياتquot; بالنسبة للسفينة الحربية الكورية الجنوبية التي غرقت في اذار/مارس الماضي.
واوضح البيت الابيض ان quot;الرئيس لي قدم عرضا عن الابحاث التي جرت حول غرق السفينة شيونان التابعة للجمهورية الكورية والتي قتل فيها 46 بحارا كورياquot; وذلك في اتصال هاتفي بين الرئيسين.

واضاف المصدر ان quot;الرئيسين اشارا الى اهمية تحديد كل المسؤوليات حيال هذا الحدث والتزما بمتابعة وقائع التحقيق الذي يجريانهquot;.
واشار المصدر الى ان الرئيسين شددا على انه يجب على كوريا الشمالية التي يشتبه انها وراء غرق السفينة quot;ان تضع حدا لتصرفها العدواني تجاه جيرانها وان تفي بتعهداتها وتتخلص من برنامجها للتسلح النووي وان تحترم التزاماتها الدوليةquot; التي حددها مجلس الامن الدولي.

وقال المصدر ايضا ان الرئيس الكوري الجنوبي شكر الولايات المتحدة على المساعدة التي قدمتها في عمليات الانقاذ وكذلك في quot;مشاركة خبراء اميركيين في التحقيق الدوليquot;.
وسوف تصدر نتائج التحقيق الدولي الخميس.

وغرقت السفينة الحربية شيونان التي تزن 1200 طن، في 26 اذار/مارس نتيجة انفجار غامض شطرها الى شطرين قبالة جزيرة باينغنيونغ بالقرب من الحدود البحرية مع كوريا الشمالية.
وكان وزير الدفاع الكوري الجنوبي اكد الاسبوع الماضي وجود مواد متفجرة من طراز quot;ار دي أكسquot; بين حطام السفينة في وقت تتجه فيه الشكوك الى كوريا الشمالية.

وقد نفت كوريا الشمالية اي ضلوع لها في الحادث.

هيلاري تزور كوريا الجنوبية
من جهة ثانيةتزور وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون سيول الاسبوع المقبل لاجراء محادثات مع الحكومة الكورية الجنوبية، حسب ما اعلن البيت الابيض الاثنين.
وجاء في بيان quot;خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الكوري الجنوي لي ميونغ-باك، اكك الرئيس باراك اوباما ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستتوجه الى سيول لاجراء مشاورات الاسبوع الماضيquot;.

واضاف البيان ان quot;وزيري الدفاع والخارجية في البلدين سيجرون محادثات في تموز/يوليو خلال اول اجتماع ل+اثنين + اثنين+quot;.
ولم يتحدد اي موعد بعد لزيارة كلينتون. ومن المقرر ان تقوم كلينتون بجول في اسيا خلال الاسبوع المقبل خصوصا لعقد اجتماعات على مستوى عال في بكين يومي 24 و25 ايار/مايو.