بيونغ يانغ: أعلنت كوريا الجنوبية اليوم عن الانتهاء رسميا من تجميع صاروخ فضائي وبدء الاستعدادات لاطلاقه الشهر المقبل.
ونقلت وكالة الانباء الكورية (يونهاب) عن مصادر في وزارة التعليم والعلوم والتكنلوجيا قولها ان quot;معهد كوريا لأبحاث الفضاء (كاري) أكمل توصيل المرحلة الأولى للداعم الرئيسي المصنوع في روسيا مع المرحلة الثانية الصغيرة المصنوعة محليا للصاروخ وتم توصيل كل الأنظمة الكهربائية والميكانيكيةquot;.

واوضحت (يونهاب) ان quot;الصاروخ المجمع يطلق عليه اسم (مركبة كوريا لاطلاق المركبات الفضائية) (كيه اس ال في) ويبلغ ارتفاعه 33 مترا وعرضه 9ر2 متر ويزن نحو 143 ألف طن وقد تم انجاز تلك المرحلة في مركز خرونيتشيف الفضائي الروسي للبحوث والانتاجquot;.
من جهته كشف رئيس قسم تطوير الفضاء في وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا الكوري يو غوك هي ان quot;الاختبارات الاولية على أنظمة التحكم في الطيران للصاروخ والمحركات وعلى الأقمار الصناعية العلمية التي سوف ترسل الى الفضاء قد أنجزت منذ الاسبوع الماضيquot;.

واشار الى انه quot;من المنتظر أن يجري الكوريون الجنوبيون والمهندسون الروس عمليات الفحص النهائية المتعلقة بالمراقبة والقياس عن بعد ونظم التتبع في الايام المقبلة للتأكد من أن الصاروخ سينفجر بنجاح في يوم التاسع من يونيو المقبل من مركز نارو الفضائي جنوبي سيؤولquot;.
وتعتبر تلك المحاولة هي الثانية لكوريا الجنوبية لارسال صاروخ الى الفضاء بعد فشل المحاولة الأولى في أغسطس من العام الماضي واكدت سيؤول انه تم تصحيح جميع المشاكل التي لمسها العلماء لضمان نجاح اطلاق الصاروخquot;.