قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: اعلن وزير خارجية كوريا الجنوبية يو ميونغ هوان الاربعاء انه quot;واضحquot; ان كوريا الشمالية مسؤولة عن غرق بارجة كورية جنوبية في آذار/مارس مؤكدا ان هناك ما يكفي من الادلة لرفع القضية امام مجلس الامن الدولي. وردا على اسئلة الصحافيين حول ما اذا كانت كوريا الشمالية مسؤولة على غرق البارجة قال الوزير quot;اعتقد انه امر واضحquot;.

واضاف ان سيول لديها quot;ما يكفي من الادلةquot; لرفع القضية الى مجلس الامن الدولي. وبذلك يصبح يو اول مسؤول كوري جنوبي يتهم رسميا كوريا الشمالية منذ غرق البارجة تشيونان التي تزن 1200 طن في 26 اذار/مارس قبالة جزيرة باينغنيونغ قرب الحدود البحرية مع كوريا الشمالية بعد انفجار مجهول المصدر تسبب في انشطارها.

وافادت الصحف الكورية الجنوبية ان خبراء دوليين مكلفين بالتحقيق في حادث الغرق اكتشفوا شظايا طوربيد تحمل رقما متسلسلا مسجلا بحسب طريقة كوريا الشمالية. وافاد مصدر لم تكشف هويته لصحيفة شوسون ايلبو quot;مع تحليل رقم التسجيل اقر خبراء اميركيون واستراليون ومن دول اخرى ان الطوربيد التي اصاب شينوان واغرقها، قد يكون مصنوعا في كوريا الشماليةquot;.

وستنشر الخميس نتائج التحقيق التي تبلغها الثلاثاء رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ-باك والدبلوماسيون الاربعاء. وافادت وكالة quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية وصحيفة شوسون ايلبو ان الرئيس لي اتهم مباشرة كوريا الشمالية في مكالمة هاتفية مع الرئيس الاميركي باراك اوباما لكن اجهزة الرئاسة لم تدل باي تعليق.

وقد افادت صحيفة واشنطن بوست الثلاثاء استنادا الى مسؤولين اميركيين واسياويين ان كوريا الجنوبية تستعد لتوجيه اتهام رسمي لكوريا الشمالية بالوقوف وراء غرق بارجتها. واكدت واشنطن بوست ان رئيس كوريا الجنوبية ينوي مطالبة الولايات المتحدة بارجاء مشروع تسليم القيادة الاميركية على كافة القوات المسلحة الكورية الجنوبية في حال نشوب حرب، الى جيش كوريا الجنوبية لعدة سنوات.