واشنطن: اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الاحد في مقابلة عبر تلفزيون quot;سي ان انquot; ان روسيا تسعى الى تأكيد سطوتها على بلاده، مؤكدا انه يرى quot;مؤشرات يوميةquot; على ذلك. وردا على سؤال عما اذا اتخذت موسكو اجراءات لمضاعفة الضغوط على تبيليسي، اكد ساكاشفيلي quot;بالطبع. اننا نرى مؤشرات عليها يومياquot;، علما ان العلاقات بين البلدين متوترة منذ حرب اب/اغسطس 2008.

لكنه اضاف quot;كلما حاولوا، كلما ضعفت فعالية محاولاتهم، لاننا ما ان دخلنا اللعبة الديموقراطية فقدت جميع الوسائل السلطوية فعاليتهاquot;. وتابع quot;انهم يعلمون ان الوقت ليس في صالحهم. ولذلك هم على عجل. يريدون السيطرة علينا قبل ان نصبح ديموقراطية كاملةquot;. واضاف quot;اكثر ما يكرهون هو مجتمع منفتح مع انظمة شفافة وفعالة ونزيهةquot;.

وردا على سؤال حول علاقته بالرجل القوي في موسكو، رئيس الوزراء فلاديمير بوتين، قال ساكاشفيلي ان الاخير سبق ان عبر عن نيته المتمثلة في وضعه في الزاوية، مؤكدا انه كان ياخذ الامر quot;باستخفافquot;. واضاف ان الحرب الباردة لم تنته بالنسبة الى بوتين.

واوضح quot;ما زال (بوتين) يعتقد ان الغرب خان روسيا وان على روسيا استعادة منطقة نفوذهاquot;. وقال بخصوص الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف quot;لم يقل الا كلاما مسيئا بخصوصنا، لكنني لا اعير ذلك اهتماما، فانا اعلم من يحكم هناك حالياquot;.

وتواجهت روسيا وجورجيا في اب/اغسطس 2008 في حرب خاطفة للسيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية. واقرت موسكو لاحقا باستقلال هذه المنطقة ومنطقة ابخازيا الانفصالية كذلك في جورجيا.