موسكو: اعتبر السفير الايراني في موسكو الثلاثاء ان سمعة روسيا كشريك موثوق ستتضرر اذا لم تسلم طهران صواريخ ارض جو من طراز اس-300 عملا بعقد موقع بين البلدين بهذا الصدد.

وقال محمود رضا سجادي ان quot;رفض تسليم صواريخ اس-300 سيسدد ضربة لسمعة روسيا كمزود للسلاح ذي مصداقيةquot;، بحسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس. وتابع ان quot;هذا يجعلنا نتساءل بشأن مصداقية روسيا في وقت حساس كهذاquot;.

ووقعت روسيا وايران عقدا لبيع الجمهورية الاسلامية هذه الصواريخ غير ان موسكو لم تقم بتسليمها بعد، بينما يعتبر الغرب ان هذا النظام الصاروخي سيسمح لطهران بحماية منشآتها النووية المثيرة للجدل وسيجعل من الصعب شن غارة عليها.

وقال سجادي quot;نامل فعلا ان تفي الحكومة الروسية بتعهداتهاquot;. واضاف quot;لن يكون من المنطقي من قبل روسيا عدم الالتزام بواجباتهاquot;. وجاءت هذه التصريحات بينما يدرس مجلس الامن الدولي مشروع قرار ينص على فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي الذي تشتبه الدول الغربية بانه يتضمن شقا عسكريا، الامر الذي تنفيه ايران.

واكد بعض المسؤولين الروس ان العقوبات لن تشمل صواريخ اس-300 التي تصنف في فئة الاسلحة الدفاعية، في حين كان دبلوماسيون غربيون افادوا ان مشروع القرار الدولي يشمل ايضا بيع ايران quot;عدة انواع من الاسلحة الدفاعيةquot; ومنها الصواريخ اس-300.