الرياض: قال السفير السعودي لدى النرويج الدكتور عبد الرحمن الجديع quot;إن زيارة الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض إلى مملكة النرويج تأتي في سياق جهوده المتواصلة في تنمية وتطوير العلاقات الخارجية للمملكة مع مختلف دول العالم، كما تأتي تعبيرا عن اهتمام قيادتي المملكة والنرويج بتعزيز العلاقات بين بلديهما في المجالات كافة quot;.

وأكد السفير الجديع في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن علاقات المملكة مع النرويج ستكتسب زخما جديدا نظرا لمكانة الأمير سلمان بن عبد العزيز ودوره الكبير والقيادي والمؤثر على الصعد كافة المحلية والإقليمية والدولية.

ووصف الدكتور الجديع النرويج بأنها دولة رائدة ونشطة على الساحة الدولية خارج الاتحاد الأوروبي، ولها إسهامات في مسيرة السلام في الشرق الأوسط من خلال استضافة محادثات السلام في أوسلو عام 1993، وتتولى حاليا رئاسة لجنة الاتصال الخاصة بمساعدة الفلسطينيين، إضافة إلى مواقفها المدينة للاعتداءات الإسرائيلية التي تنتهك قوانين وقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية

إقرأ ايضا

quot;سلمانquot; العاصمة السعودية ينطلق quot;غرباquot; بعد quot;الشرقquot;

كما صرح سفير النرويج لدى السعودية كارل فيبي أن بلاده ترى في زيارة صاحب الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض إلى النرويج التي بدأت اليوم دفعة قوية لتنمية علاقاتها للأمام مع المملكة ، واصفا إياها بأنها مهمة وتندرج في إطار توسيع وتعزيز العلاقات الثنائية.

وأبان السفير فيبي أن الأمير سلمان بن عبد العزيز سيبحث خلال الزيارة مع المسئولين في مملكة النرويج عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، منها القضية الفلسطينية وأسواق الطاقة والتطورات الاقتصادية، علاوة على بحث سبل توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وبخاصة ما يتعلق بالتعليم، معرباً عن أمله في أن تستقطب النرويج الطلبة السعوديين للدراسة في الجامعات النرويجية التي تقدم مناهجها باللغة الإنجليزية للطلاب الأجانبquot;.

وأكد سفير النرويج أن مبادرة عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للحوار بين أتباع الأديان والثقافات جاءت في وقتها لترسيخ مبادئ الحوار وتقوية القواسم الإنسانية بين الشعوب.

وقال فيبي في هذا الصدد:quot; في الوقت الراهن توجد نزاعات كثيرة في مناطق متعددة من العالم بسبب الخلافات الدينية، ونحن نعتقد أن هذه المبادرة مهمة جدا. لاسيما أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة التي بواسطتها يمكن حل جميع الإشكالات, وبفقدانه فإن النزاعات ستستمر وستعزز وربما تؤدي إلى الحروب في مناطق أكبر, ولذا أعتقد أن المبادرة جاءت في وقتها وهي إيجابية بشكل كبير جدا ونأمل أن تسفر عن نتائج ملموسة في الوقت القريبquot;

وفي الوقت الذي يصف سفير مملكة النرويج علاقات بلاده مع المملكة بأنها متميزة، يرى أن هناك إمكانية لتعزيز هذه العلاقة بخاصة في جانب التبادل التجاري الذي يبلغ 200 مليون دولار .

وعزا السفير فيبي محدودية التبادل التجاري بين بلاده والمملكة إلى البعد الجغرافي بين البلدين، فضلا على أن اقتصاديات البلدين مكملة لبعضها إلى حد ما لاسيما أنهما يعتمدان على إنتاج البترول والغاز.

وشدد السفير النرويجي على أن هناك تواصلاً ثنائياً مباشراً بين بلاده والمملكة تجاه أسواق الطاقة، وأن هناك برنامج زيارات على مستوى وزاري بين البلدين كان آخر هذه الزيارات عام . 2008 .

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تأسست عام 1961، وافتتحت النرويج سفارتها في جدة عام 1966، قبل أن تنتقل إلى الرياض عام 1984.

وكان الأمير سلمان بن عبد العزيز، غادر الرياض اليوم في طريقه الى العاصمة النرويجية، وكان في وداعه في مطار قاعدة الرياض الجوية الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض والأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني في المنطقة الشرقية والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والأمير نهار بن سعود بن عبدالعزيز والأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز والأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية والأمير حسان بن مساعد بن عبدالرحمن ال سعود والأمير فيصل بن عبدالله بن فرحان ال سعود والأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فرحان ال سعود محافظ المجمعة و الأمير بندر بن فهد بن محمد بن عبدالعزيز والامير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز والامير احمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز والامير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز والامير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز .