الرياض
أكد أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز عمق وحميمية العلاقات الأخوية اليمنية السعودية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ وارتباط الشعبين والبلدين الجارين الشقيقين بروابط أخوية قوية ومتينة .

وتطرق الامير سلمان بن عبدالعزيز لدى لقائه الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن والوفد الأكاديمي المرافق له في إطار زيارتهم الحالية للرياض, وسفير اليمن لدى المملكة محمد علي محسن الأحول، تطرق إلى المراحل التاريخية المختلفة للمنطقة والتاريخ الذي يجمع الشعبين الشقيقين اليمني والسعودي منذ الحضارات الأولى قبل ظهور الإسلام وما بعد الرسالة المحمدية الخالدة وحتى العصر الحديث.

وأوضح أن العلاقات السعودية اليمنية هي علاقات متميزة وخاصة لما يجمع البلدين الجارين من وشائج قوية..، منوها إلى أن الكثير من اليمنيين تواجدوا وعملوا في المملكة منذ فترة قديمة في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية .

وأثنى أمير منطقة الرياض على الإنجازات التي تحققت لليمن وفي مقدمتها الوحدة اليمنية التي أعتبرها مكسبا مهما تحقق للشعب اليمني والأمة العربية الإسلامية فضلا عن كونها عززت الأمن والاستقرار في المنطقة الأمر الذي يستوجب التمسك بها والحفاظ عليها.

وأشاد بتنامي العلاقات الأكاديمية بين الجامعات في المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية ومنها العلاقات الأكاديمية العلمية القائمة بين جامعتي الملك سعود وعدن.

من جهته أعرب الدكتور عبدالعزيز بن حبتور عن سعادته والوفد الأكاديمي اليمني المرافق له من جامعة عدن بزيارة الرياض تلبية للدعوة التي تلقاها من الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود .. معبرا عن التطلع في أن تسهم هذه الزيارة في فتح آفاقا واسعة لتعزيز التعاون بين الجامعتين لما فيه خدمة العلم والتنمية في البلدين الشقيقين والجارين.

وأوضح الدكتور بن حبتور أن توجيهات قيادتا البلدين الشقيقين في اليمن والسعودية أوجدت المناخ المناسب لتعميق مستوى العلاقات العلمية بين الجامعات اليمنية والسعودية ومنها العلاقات بين جامعتي عدن والملك سعود.

وأعرب رئيس جامعة عدن عن اعتزاز اليمن والعرب جميعا بالمستوى العلمي الذي بلغته جامعة الملك سعود من حيث حصولها على التصنيف الدولي ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.

عقب ذلك قدم الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن درع الجامعة ولوحتين تذكاريتين لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تعبيرا عن التقدير والعرفان لدور سموه في
تعزيز العلاقات الأكاديمية بين البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء من الجانب السعودي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري و مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ورئيس مجلس أمناء جامعة عدن المهندس عبدالله احمد بقشان .

يشار إلى أن الوفد الأكاديمي لجامعة عدن يضم الدكتور علي أحمد يافعي عميد كلية الطب والدكتور صالح بن حنتوش عميد كلية الهندسة والدكتور/عباس باوزير عميد كلية ناصر للعلوم الزراعية والدكتورة مهجت أحمد علي والدكتور أبوبكر بارحيم مدير عام مركز الاستشارات الهندسية والدكتور فضل مكوع رئيس الهيئة التدريسية بجامعة عدن.