يزور وفد من الأمم المتحدة كوريا الشمالية للتحقق من استخدام مساعدات الصناديق الطارئة للأمم المتحدة.
جنيف: اعلن مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية لوكالة فرانس برس الخميس، ان وفدا من الامم المتحدة يزور كوريا الشمالية للتحقق من كيفية استخدام مساعدات الصناديق الطارئة للامم المتحدة.
وقالت المتحدثة باسم مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في جنيف اليزابيث بيرز، ان quot;مهمة العمل للامم المتحدة وصلت الى جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية (كوريا الشمالية) لتفهم بشكل افضل كيفية استخدام الاموال التي يقدمها الصندوق المركزي للتدخل الطارىء التابع للامم المتحدةquot;.
واضافت ان quot;هذه المهمة التي تستمر اسبوعا هي الاولى للصندوق المركزي في جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطيةquot;، موضحا ان هذا النوع من الزيارات مألوف في البلدان التي تستفيد من مساعدة هذا الصندوق الذي يحرص على quot;اطلاع الدول المانحة على نشاطهquot;.
وقد وصل الخبراء في 21 ايار/مايو الى كوريا الشمالية، لكن وصولهم لم يتأكد قبل الان بسبب quot;مشاكل الاتصال المرتبطة بمسائل تقنيةquot;، كما قالت المتحدثة.
وحصلت كوريا الشمالية منذ بداية السنة على ثمانية ملايين دولار (6,5 ملايين يورو) من الصندوق المركزي للتدخل لمشاريع في البلاد، في مقابل 19 مليون دولار في 2009 (15,4 مليون يورو).
وسيرى الخبراء ايضا ما اذا كان هناك quot;امكانية لزيادة دعم الامم المتحدة لكوريا الشمالية لمساعدة الذين يحتاجون الى مساعدةquot;، كما قالت المتحدثة.
وسيلتقون مسؤولين محليين ومسؤولي وكالات الامم المتحدة في البلاد ومنهم مسؤولو برنامج الاغذية العالمي ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية.
وزيارات الامم المتحدة الى البلدان الشيوعية نادرة لكنها باتت مألوفة على ما يبدو منذ بداية هذه السنة، وتحمل على الاعتقاد كما يقول مصدر قريب من الامم المتحدة بوجود رغبة في الانفتاح على السلطات الكورية الشمالية.