قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يؤكد خالد مشعل ان حركة حماس ليس لديها مشكلة مع الولايات المتحدة ووصف اسرائيل بانها عقبة امام السلام.

واشنطن: صرح رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل الجمعة ان حركته ليست لديها مشكلة مع الولايات المتحدة ووصف اسرائيل بانها quot;عقبةquot; في طريق السلام في الشرق الاوسط.

وقال مشعل في مقابلة مع تلفزيون بي بي اس quot;ليست لدينا اي مشكلة من اي نوع مع الولايات المتحدة او مع المصالح الاميركيةquot;. واضاف ان quot;اميركا دولة عظيمة، قوة عظمىquot;. وتابع quot;لكن مصالحها يجب الا تكون على حساب الآخرين وشعوب المنطقةquot;.

واكد مشعل ان اسرائيل quot;عقبة في وجه السلام في المنطقةquot;، داعيا ادارة الرئيس باراك اوباما الى quot;التعامل مع هذا الواقعquot; بدلا من الضغط على الفلسطينيين. ورأى مشعل ان دعم الولايات المتحدة لاسرائيل quot;يعقد الامورquot;.

واضاف quot;اذا كانت اميركا تريد الديموقراطية وحقوق الانسان فعليها ان تمنح الحقوق نفسها لشعوب المنطقةquot;. وسيطرت حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007 بعدما طردت القوات الموالية للسلطة الفلسطينية التي يقودها محمود عباس. وحماس مدرجة على اللائحتين الاوروبية والاميركية للمنظمات الارهابية.

في هذه الاثناء اعلن رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار ان السفن التي تحمل مساعدات لقطاع غزة ستصل غدا الاحد الى غزة بدلا من السبت كما كان يفترض، بسبب عطل فني في سفينتين ولضمان وصول البرلمانيين الاوروبيين المشاركين.

وقال النائب جمال الخضري لوكالة فرانس برس quot;من المفترض ان تصل كافة سفن اسطول الحرية الى شواطئ غزة غدا الاحدquot;. واضاف ان quot;وصولها ارجىء ليوم واحد بسبب عطل فني في سفينتين ولضمان وصول البرلمانيين الاوروبيين المشاركينquot;.

واقر الخضري بوجود quot;صعوبات حقيقية امام سفن التضامن لان هناك تهديدات اسرائيلية واضحة وعلنية بمنع هذه السفنquot;، لكنه رأى ان منع السفن quot;سيدفع الى مزيد من التضامن مع غزة وسيولد مجموعات متضامنين اخرى لكسر الحصار عبر البحر وايصال المساعداتquot;.

وشدد على ضرورة الوصول الى غزة من قبل كافة المتضامنين البالغ عددهم quot;750 شخصا بينهم اعضاء برلمانات اوروبيةquot;.

ودعا الخضري المجتمع الدولي الى quot;التدخل لحماية المتضامنين على متن اسطول الحرية خاصة ان اسرائيل لا تخفي نيتها ويتبارى قادتها للاعلان عن وضع الخطط والسيناريوهات لاعتراض المتضامنين ونقلهم للموانئ الاسرائيليةquot;.

ودعت الامم المتحدة الى ضبط النفس الخميس بعد ان هددت اسرائيل باعتراض السفن التي تحمل مساعدات غذائية وطبية ومواد بناء اضافة الى بيوت جاهزة ستعطى لفلسطينيين دمر الجيش الاسرائيلي منازلهم اثناء الحرب على قطاع غزة نهاية 2008 وبداية 2009.