فيينا: اعتبر وزير الخارجية النمساوي ميخائيل شبنديل ايغير ان العيش المشترك ضمن التنوع الثقافي والديني لم يعد امرا خياليا وانما بات حقيقة واقعة.
وشدد الوزير النمساوي في كلمة ألقاها امام المنتدى السنوي الثالث لتحالف الحضارات الذي تستضيفه البرازيل تحت شعار quot;بلد للجميعquot; على أن تحالف الحضارات هو الاطار العالمي للحوار التثاقفي.
وأشار الى أن quot;النقاط الاساسية في هذا الحوار بالنسبة للنمسا تتمثل بالدرجة الأولى في حقوق الانسان والتعددية والادارة الناجحة في تحقيق التوازن والمساواة بين الرجل والمرأة وكيفية تشجيع طريقة الحكم التي يمكن ان نتبعها بمسؤولية كاملة في كل المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتي تنعكس على المجالات الثقافية والدينية متخطية الحدود القومية ما يعد مصلحة مشتركة لنا جميعاquot;.
وشدد وزير الخارجية النمساوية في كلمته بشكل خاص على أن التحدي المركزي بالنسبة لاوروبا والنمسا هو اندماج المسلمين في مجتمعاتها ومشاركتهم في مختلف اوجه الحياة في هذه المجتمعات.

ودعا الوزير النمساوي ما وصفه بالاسلام الاوروبي الى ان يساهم بقوة في هذا الحوار وان يكون وسيطا فعالا في الحوار التثاقفي نظرا لانه يشكل مركز الثقل في تحالف الحضارات.
كما تطرق الوزير النمساوي في حديثه الى المبادرات الناجحة التي قامت بها النمسا ومن بينها تأسيس الاكاديمية الاسلامية وهي مؤسسة جامعية مهمتها تخريج مدرسي الدين الاسلامي والائمة والمرشدات الدينيات وكذلك استضافة النمسا للمؤتمرات التي يشارك فيها رجال الدين المسلمون في اوروبا وآخرها مؤتمر الائمة والمرشدات الدينيات الذي انعقد للمرة الثالثة على التوالي في شهر مايو في فيينا بمساعدة ودعم وزارة الخارجية النمساوية.

واشار شبندل ايغير الى انه بالاضافة الى تحالف الحضارات ضمن العلاقات بين الغرب والعالم الاسلامي هناك بشكل خاص تجارب متعددة الوجوه في مناطق اخرى من العالم مثل امريكا اللاتينية وآسيا وآسيا الوسطى.
وبهذا الخصوص قال quot;انه علينا ان نجد الاجابة الصحيحة على العديد من التساؤلات المتعلقة بكيفية مساعدة التنوع الاثني والثقافي والديني على تحقيق الازدهار والمتعلقة ايضا بكيفية ادارتنا لمجتمعاتنا بشكل يجعل الجميع ينعم بخيراتها ويمكننا من التوصل الى تحقيق التفاهم والوئام بين الشعوب والثقافات المختلفةquot;.

ويشارك في هذا الملتقى ممثلون عن حوالي 100 دولة عضو في التحالف بينها عدد كبير من كبار الشخصيات السياسية والمنظمات الدولية.
ومن بين كبار الشخصيات المشاركة في المنتدى السنوي الثالث لتحالف الحضارات المعقود بالبرازيل السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيسا الحكومتين التركية رجب طيب اردغان والاسبانية خوسيه لويس ثاتباتيرو والشيخة موزا بنت ناصر المسند حرم امير دولة قطر ورئيسة مؤسسة قطر للتربية والبحث العلمي ومسؤول منتدى تحالف الحضارات الرئيس البرتغالي السابق جورج سمبايو