رئيس اتحاد الصحافيين السوري يدين الاعتداء ضد ناشطي السلام

اصيب العالم بصدمة الاثنين اثر قيام كوماندوس اسرائيلي بمهاجمة اسطول يضم سفن مساعدات وناشطين كان متوجها الى غزة لكسر الحصار المفروض على القطاع واجمع حلفاء واعداء اسرائيل على ادانة الهجوم الذي اوقع 19 قتيلا من الركاب بحسب التلفزيون الاسرائيلي.

أنقرة: اعربت الولايات المتحدة عن quot;اسفها لخسارة ارواح بشريةquot; بعد الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الانساني المؤيد للفلسطينيين الذي كان متجها الى غزة وقالت انها تريد معرفة ظروف quot;المأساةquot; كما جاء في بيان صادر عن البيت الابيض نشر الاثنين.

اعرب مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير الاثنين عن quot;صدمتهquot; للهجوم الاسرائيلي على الاسطول الانساني المتوجه الى غزة مطالبا بفتح تحقيق في الحادث. وقال بلير في بيان quot;اعرب عن صدمتي واسفي العميق للخسائر في الارواح البشريةquot;. واضاف رئيس الوزراء البريطاني السابق quot;اكرر مرة اخرى وجهة نظري باننا بحاجة الى وسيلة افضل لمساعدة سكان غزة وتفادي مأساة الوضع الحاليquot;.

اعربت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي عن quot;صدمتهاquot; حيال الهجوم الاسرائيلي على quot;اسطول الحريةquot; فيما طالب الاتحاد الاوروبي السلطات الاسرائيلية باجراء quot;تحقيق كاملquot; حول الهجوم. وفيما حثت حركة حماس الشعوب العربية والإسلامية وquot;كل الاحرار في العالمquot; على quot;الانتفاضquot; في كل بقاع الارض وخاصة أمام السفارات الاسرائيلية، كانت الشرطة التركية تحاول ضبط حشود بالمئات تجمعوا امام القنصلية الاسرائيلية في اسطنبول.

وردد المتظاهرون الغاضبون هتافات مناهضة لاسرائيل امام مقر السفير الاسرائيلي في انقرة الذي تم استدعاؤه الى الخارجية التركية فيما حذرت انقرة من quot;عواقب لا يمكن اصلاحهاquot; في العلاقات الثنائية بين البلدين. وجاء في بيان اصدرته الخارجية التركية quot;ان هذا الحادث المؤسف الذي حصل في عرض البحر في انتهاك واضح للقانون الدولي، يمكن ان تترتب عنه عواقب لا يمكن اصلاحها في علاقاتنا الثنائيةquot;. واشارت الوزارة الى انها استدعت السفير الاسرائيلي غابي ليفي لطلب توضيحات. وتابع البيان quot;ايا كان السبب، فان مثل هذا العمل ضد مدنيين لا يشاركون سوى في نشاطات سلمية غير مقبولquot;. واضاف quot;سيترتب على اسرائيل تحمل عواقب هذا السلوك الذي يشكل انتهاكا للقانون الدوليquot;.

من جهتها قالت اسرائيل ان قواتها البحرية تعرضت لهجوم من قبل الناشطين وان الطرفين استخدما الرصاص الحي بعدما هاجمت القوات الاسرائيلية ست سفن كانت متجهة الى قطاع غزة لكسر الحصار عنه محملة بالاف الاطنان من المساعدات مع مئات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين على متنها.

وندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بquot;عمل النظام الصهيوني اللاانسانيquot;. وقال احمدي نجاد ان quot;العمل اللانساني الذي ارتكبه النظام الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني ومنعه المساعدة الانسانية الموجهة الى الشعب من الوصول الى غزة ليس علامة على قوة هذا النظام وانما على ضعفهquot;.

واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ثلاثة ايام من الحداد واصفا الهجوم بانه quot;مجزرةquot; فيما وصفه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بانه quot;جريمةquot; وقال ان الجامعة تجري مشاورات.

واستدعى الاردن السفير الاسرائيلي في عمان احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي وفق ما اعلن مسؤول اردني قائلا ان quot;وزارة الخارجية الاردنية استدعت صباح اليوم (الاثنين) السفير الاسرائيلي في عمان (داني نيفو) احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحريةquot;.

وفي عمان، شارك اكثر من الفي شخص في مسيرة للتنديد بالهجوم الاسرائيلي. وتحول اعتصام دعت له النقابات المهنية الاردنية ال 14 الى مسيرة شارك فيها أكثر من ألفي شخص انطلاقا من منطقة الشميساني (غرب عمان)، وصولا الى مبنى رئاسة الوزراء التي تبعد نحو كيلومترين عن مقر النقابات.

ودعت سوريا الى عقد quot;اجتماع فوريquot; لمجلس جامعة الدول العربية لبحث quot;تداعيات العدوان الاسرائيليquot; على اسطول الحرية بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا). وافادت الوكالة ان سوريا تقدمت عبر مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية يوسف احمد quot;بمذكرة رسمية للجامعة العربية تدعو الى اجتماع فوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تداعيات العدوان الاسرائيلي على أسطول الحرية المتجه الى قطاع غزةquot;.

ودعا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الاثنين المجتمع الدولي الى التحرك من اجل كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة بعد الهجوم على اسطول الحرية الذي وصفه بانه عمل quot;قرصنةquot;. وقال امير قطر في كلمة امام منتدى اقتصادي في الدوحة، ان الهجوم الاسرائيلي الدامي على الاسطول الذي كان يحاول كسر الحصار هو quot;قرصنةquot; استهدفت تحركا لquot;كسر حصار غير انساني على غزةquot;.

وفي بيروت، وصف النائب اللبناني من حزب الله حسن فضل الله الهجوم الاسرائيلي بانه quot;جريمة ضد الانسانيةquot;، محملا اسرائيل المسؤولية عن حياة الناشطين المحتجزين ومعتبرا انهم quot;رهائنquot;. وقال فضل الله quot;هذه جريمة ضد الانسانية ارتكبتها اسرائيل عن سابق تصور وتصميمquot;، مضيفا انها quot;تكشف امام العالم الهمجية الاسرائيلية وطريقة التعامل الاسرائيلي مع المدنيين العزلquot;.

وفي اوروبا تسارعت الادانات ايضا للهجوم الاسرائيلي. وطالبت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون السلطات الاسرائيلية باجراء quot;تحقيق كاملquot; حول الهجوم. وقال المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاوروبية ان آشتون quot;تعبر عن تعاطفها مع عائلات القتلى والجرحى وتطالب بتحقيق كامل في الظروف التي وقع فيها هذا الحادثquot;.

من جهتها استدعت اسبانيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، السفير الاسرائيلي لطلب توضيحات معتبرة الهجوم على الاسطول بانه quot;غير مقبولquot;.

وفي اثينا، طلب وزير الدفاع اليوناني ايفانغيلوس فينيزيلوس من هيئة اركان سلاح الجو وضع حد لتدريب جوي مشترك يوناني اسرائيلي كان جاريا منذ الثلاثاء في جزيرة كريت (جنوب). كما الغت اليونان زيارة لقائد سلاح الجو الاسرائيلي كانت مقررة الثلاثاء على ما اعلنت الاثنين الخارجية اليونانية.

في باريس، اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن quot;صدمته العميقةquot; حيال الهجوم الاسرائيلي مؤكدا ان quot;لا شيء يبرر استخدام مثل هذا العنفquot;. وقال كوشنير في بيان quot;اشعر بصدمة عميقة للعواقب الماساوية للعملية العسكرية الاسرائيلية ضد اسطول السلام المتوجه الى غزةquot;. وقال وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيل من جهته ان المانيا quot;تشعر بقلق شديدquot; ازاء الهجوم الذي تسبب بسقوط قتلى.

من جهتها، وصفت السويد الهجوم الاسرائيلي بانه quot;غير مقبول بتاتاquot; واستدعت السفير الاسرائيلي في ستوكهولم لابلاغه بذلك كما اعلنت الخارجية السويدية. وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية فرانك بيلفراج quot;لقد استدعيت هذا الصباح سفير اسرائيل لابلاغه باننه نعتبر هذا الامر (الهجوم) غير مقبول بتاتا واننا ناخذ الوضع على محمل الجدquot;.

وفي كوبنهاغن استدعت وزيرة الخارجية الدنماركية ليني اسبرسن السفير الاسرائيلي للاستماع الى توضيحات حول الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول المتجه الى قطاع غزة. وقالت اسبرسن في بيان ان quot;المعلومات حول هذه المواجهة مقلقة للغاية. ينبغي ان نعرف ما حدث بوضوح تام. لذلك طلبت استدعاء السفير الاسرائيلي الى الوزارة لتوضيح ظروفquot; العملية الاسرائيلية. وقالت الوزيرة بهذا الصدد quot;انها اولوية دنماركية ان يتم فتح الطريق فورا الى قطاع غزة امام المساعدة العاجلة ومواد البناء وتنقل الاشخاصquot;.

وعودة إلى الشرق، دانت مصر quot;اعمال القتل التي ارتكبتها القوات الاسرائيليةquot; الاثنين على متن اسطول تضامني دولي صغير كان متجها الى قطاع غزة لنقل مساعدات الى سكانه الذين تفرض عليهم اسرائيل حصارا مشددا منذ ثلاث سنوات. واستدعت وزارة الخارجية المصرية الاثنين السفير الاسرائيلي في القاهرة quot;لابلاغه احتجاج مصرquot; على الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية، حسبما اكد لوكالة فرانس برس المتحدث الرسمي باسم الوزارة حسام زكي.

واستنكر الرئيس المصري حسني مبارك في بيان اصدره الاثنين quot;لجوء اسرائيل للاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة وما اسفر عنه من سقوط ضحايا ابرياءquot; اثر هجوم القوات الاسرائيلية على اسطول الحرية المتجه الى غزة. وقال البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية ان مبارك quot;أذ يستنكر لجوء اسرائيل للاستخدام المفرط وغير المبرر للقوة وما اسفر عنه من سقوط ضحايا ابرياء، يؤكد تضامن مصر شعبا وحكومة مع اهالي غزة ويعاود تأكيد ان المصالحة الفلسطينية هي الطريق لرفع الحصار وانهاء المعاناة الانسانية لسكان القطاعquot;.

وفي برلين، اعن المتحدث باسم الحكومة الالمانية اولريش فيلهلم الاثنين ان الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية quot;يبدو غير متكافئquot;، في انتقاد نادر من برلين لاسرائيل. وقال فيلهلم خلال مؤتمر صحافي ان quot;الحكومات الالمانية لطالما اعترفت بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكن هذا الحق يجب ان يبقى ضمن اطار رد متكافئquot;. وتابع quot;يبدو للوهلة الاولى ان هذا ليس واقع الحالquot;، مطالبا على غرار الاتحاد الاوروبي باجراء تحقيق معمق في الهجوم الاسرائيلي على القافلة المتوجهة الى قطاع غزة.

إلى ذلك، دعت لجنة المتابعة العربية العليا في اسرائيل في بيان الاثنين الى التظاهر في كل القرى والمدن العربية في اسرائيل كما دعت الى الاضراب العام يوم الثلاثاء احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على ناشطين في طريقهم الى قطاع غزة المحاصر.

وقال البيان ان quot;هناك مشاعر غضب بين جماهيرنا العربية وهي تتابع اخبار المجزرة التي بدات مع بدء الاستيلاء على السفن. هذه جريمة قرصنة خطيرة لا نجدها في اي مكان في العالمquot;. واضاف ان quot;جماهيرنا تتوقع منا رد فعل حازم وقاطع وليس اقل من الاضراب العام الثلاثاءquot;. كما دعا الجماهير الى التظاهر في كافة المدن والقرى العربية

واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين في كمبالا عن quot;صدمتهquot; حيال الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية المتوجه الى قطاع غزة والذي اوقع 19 قتيلا و26 جريحا، بحسب تلفزيون اسرائيلي.

كما عبر الفاتيكان الاثنين quot;عن تالمه وقلقهquot; اثر الهجوم العسكري الاسرائيلي على اسطول دولي مؤيد للفلسطينيين كان يحاول الوصول الى غزة لكسر الحصار عليها، كما اعلن الناطق باسمه الاب فيديريكو لومباردي لوكالة فرانس برس. وقال لومباردي quot;انه عمل مؤلم جدا لا سيما بسبب خسارة غير مجدية للارواح. الفاتيكان يتابع الوضع بكثير من الانتباه والقلقquot;.

واضاف لومباردي امام الصحافيين في القاعة الاعلامية في الفاتيكان quot;كما يعلم كل الناس، ان الكرسي الرسولي يعارض على الدوام استخدام العنف بغض النظر عن الطرف الذي يقف وراءه لان ذلك يجعل من الصعب اكثر مساعي الوصول الى حلول سلميةquot;. وخلص الناطق الى القول ان quot;البابا الذي يتوجه في الايام المقبلة الى منطقة الشرق الاوسط لن يفوت فرصة ان يعرض مرة جديدة رسالته للسلامquot;.

إلى ذلك،اعرب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا عن quot;اسفه العميقquot; لسقوط ضحايا جراء العملية الاسرائيلية على القافلة البحرية المرسلة الى غزة، معتبرا ان ما حصل quot;ليس خبرا سارا للسلامquot;، كما قال الاثنين لوكالة فرانس برس حاييم موسيكان احد المسؤولين عن المجلس.

واضاف المدير العام لابرز منظمة يهودية فرنسية quot;نأسف لما حصل، حتى لو ان اسرائيل اعلنت انها لن تسمح بحصول عملية الانزال هذهquot;. واضاف quot;للاسف حصل ذلك في وقت لا توجد امال بالسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وهذا ليس خبرا سارا للسلام. ونعرب عن اسفنا العميق لسقوط ضحاياquot;. وقال موسيكان ايضا quot;اننا فعلا نشعر بالحزن والاسىquot;.

وتظاهر الاف الفلسطينيين واللبنانيين في بيروت ومناطق اخرى من لبنان احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على قافلة السفن المتجهة الى غزة والمحملة بالمساعدات والناشطين المؤيدين للفلسطينيين. وتجمع مئات الاشخاص قرب مقر الامم المتحدة في وسط بيروت حاملين الاعلام الفلسطينية والتركية، ومنددين quot;بالاجرام الاسرائيليquot;.

وطالبوا باقفال السفارات الاسرائيلية في الدول العربية، بحسب ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس. واحرق المتظاهرون العلم الاسرائيلي، وهم يهتفون quot;الله معك اردوغانquot;. وقال ممثل حركة حماس في لبنان اسامة حمدان الذي شارك في التجمع لوكالة فرانس برس quot;هو يوم اسود في تاريخ الكيان الاسرائيليquot;. واضاف quot;في هذا اليوم ظهر الوجه الحقيقي لاسرائيل التي تستهدف مدنيين ولا تحترم لا القانون الدولي ولا القرارات الدوليةquot;، معتبرا ان quot;اصل الوجود الاسرائيلي في حاجة الى اعادة تقييم نتيجة مثل هذه الخطوةquot;.

في مخيم البص في صور (جنوب)، سار حوالى الفي شخص معظمهم من الاطفال والنساء في مسيرة بدعوة من حركة حماس. كما اقفلت المدارس والمحال التجارية في المخيم.ومن مرفأ صور، انطلق اكثر من عشرين قارب صيد رافعين اعلاما لبنانية واخرى لحزب الله وحركة حماس وجابوا المياه الاقليمية اللبنانية تضامنا مع quot;اسطول الحريةquot;.

وتم في الوقت نفسه على اليابسة بث اناشيد عسكرية والخطاب الاخير للامين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي هدد فيه بقصف quot;كل السفن العسكرية والمدنية والتجارية المتجهة الى الموانىء الاسرائيليةquot; في البحر المتوسط، في حال اقدام اسرائيل على حصار الشاطىء اللبناني في اي نزاع جديد محتمل. في مخيم عين الحلوة في صيدا (جنوب)، سار اكثر من ثلاثة الاف شخص مطلقين الهتافات quot;مهما صار مهما صار غزة اقوى من الحصارquot;، وquot;عا غزة رايحين، شهدا بالملايينquot;.

في الوقت ذاته، كانت مكبرات الصوت في المساجد تبث آيات قرآنية حدادا على القتلى الذين سقطوا في quot;اسطول الحريةquot;. ونفذ اعتصام في ساحة النجمة في وسط مدينة صيدا بدعوة من احزاب لبنانية رفعت خلاله اعلام لبنانية وفلسطينية، بالاضافة الى العلم التركي. كما علقت لافتات بينها quot;بحر غزة مقبرة لاسرائيلquot;، وquot;من كل العالم، ركبوا اسطول الحرية، ماذا تنتظرون يا عرب؟quot;. في الشمال، تظاهر حوالى ثلاثة الاف شخص، معظمهم من الطلاب، في مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين بعد ان اقفلت كل المحال والمدارس. وهتف المتظاهرون quot;لا اله الا الله والشهيد حبيب اللهquot;، وquot;الله اكبر امريكا الشيطان الاكبرquot; وquot;سلحونا سلحونا وعلى غزة ارسلوناquot;.

كما عم اضراب الشامل اليوم الاثنين مدينة القدس المحتلة احتجاجا على مهاجمة quot;اسطول الحريةquot;. واغلقت المحال التجارية ابوابها وبدت القدس الشرقية مثل مدينة الاشباح. وفي الناصرة، شارك مئات في تظاهرة عفوية جرت للتنديد بالهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول الحرية الذي كان يحاول كسر الحصار على غزة، حسبما افاد شهود عيان.

وحمل المشاركون اعلاما وفلسطينية، وهتفوا quot;حرية حرية لاسطول الحريةquot; وquot;قرصنة ارهابية ما بتحل القضية الا بدولة وهويةquot; وquot;شعبنا شعب حي دمه ما بصير ميquot;. كما هتفوا باللغة العبرية quot;باراك كم قتلت اليوم؟quot;. ورفعوا لافتات بالعربية والعبرية والانجليزية كتب عليها quot;حكومة مجرمينquot; وquot; ياهنية ويا عباس الوحدة هي الاساسquot;. وقال رئيس بلدية الناصرة ونائب لجنة المتابعة العربية رامز جرايس انها quot;مجزرة ضد الضمير الانساني ليس فقط ضمير ضد الذين حاولوا كسر الحصار، هذه الجريمة ارتكبت بدم باردquot;.

ودان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني بشدة اليوم الهجوم العسكري الاسرائيلي على (اسطول الحرية) المتجه الى قطاع غزة والذي اسفر عن مقتل واصابة عدد من المتضامنين . وقال جيلاني في بيان ان هذا الاعتداء العسكري الاسرائيلي غير المبرر على قافلة المساعدات في مهمتها الانسانية يشكل خرقا عنيفا للقواعد والقوانين الدولية وللقيم الانسانية. ودعا المجتمع الدولي الى معاقبة المسؤولين عن هذا quot;العمل الوحشيquot; وضمان سلامة وامن الباكستانيين الذين كانو على متن قافلة المساعدات الانسانية.

ودان السودان بقوة اليوم الهجوم الاسرائيلى على قافلة المساعدات الانسانية التي كانت متجهة الى قطاع غزة وضمت على متنها مدنيين من دول مختلفة. ودعت وزارة الخارجية السودانية في بيان الاسرة الدولية حكومات ومنظمات وشعوبا الى الاصطفاف أكثر من اى وقت مضى ضد اسرائيل واظهار قوة القانون الحقيقية بردع اسرائيل لارتكابها جرائم ضد الانسانية وابادة جماعية ضد الشعب الفلسطينى وضد مناصريه مناشدة المجتمع الدولي للتضامن لمنع اسرائيل من الافلات من العقاب.

واعربت تونس الاثنين عن quot;ادانتها الشديدة للعدوانquot; الاسرائيلي الذي استهدف في المياه الاقليمية اسطول المساعدات الانسانية المرسل الى قطاع غزة، واعتبرت انه quot;يهدد بتلاشي آمال تحقيق السلام في المنطقةquot;. واكدت وزارة الشؤون الخارجية في بيان quot;رفض تونس القاطع لهذه الممارسات العدوانيةquot; وإدانتها quot;لكل أشكال العقاب الجماعيquot;. واعتبر البيان هذا quot;العدوان تحديا صارخا للارادة الدولية وخرقا لجميع المواثيق والاعرافquot; وquot;يهدد بمزيد من تعقيد الاوضاع في المنطقة وتلاشي آمال تحقيق السلامquot;.

ودعت تونس quot;المجتمع الدولي ولا سيما القوى المؤثرة إلى التدخل الفوري لرفع الحصار الجائر عن الشعب الفلسطيني في غزة ووضع حد لمعاناتهquot;. وفي سياق متصل استنكر الحزب الاجتماعي التحرري في بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه quot;هذه الجريمة الشنيعةquot; ودعا البلدان الغربية الى quot;مراجعة سياساتها تجاه الشرق الاوسط من اجل مزيد من التوازنquot; واعتبر quot;الانحياز الاميركي للسياسات الاسرائيلية ضوءا اخضر لانتهاك مبادىء الشرعية الدولية وارتكاب ابشع الجرائمquot;.

ووصفت روسيا الاثنين الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الانساني الدولي الذي كان في طريقه الى غزة بانه quot;انتهاك سافرquot; للقانون الدولي وذلك في بيان صادر عن الخارجية الروسية. وقالت الوزارة في بيانها ان quot;موسكو تدين (الحادث) وتعبر في هذه المناسبة عن قلقها الشديد في هذا الخصوص لا سيما نظرا لسقوط قتلى وجرحى في صفوف المشاركين في الاسطول الانسانيquot;. واضافت quot;يجب توضيح كل الوقائع حول ما حصلquot; مشيرة الى انه quot;من الواضح ان استخدام اسلحة ضد المدنيين واحتجاز سفن في عرض البحر بدون اي اساس شرعي يعتبر انتهاكا سافرا للقانون الدوليquot;.