كوبنهاغن: تظاهر مئات الاشخاص عصر الاثنين قرب السفارة الاسرائيلية في ضاحية كوبنهاغن احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي على الاسطول الانساني المتوجه الى قطاع غزة، وللدعوة الى رفع الحصار المفروض على القطاع.

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان المتظاهرين --اكثر من 600 بحسب المنظمين و300 بحسب الشرطة-- الذين ابقاهم طوق امني على مسافة بعيدة من السفارة الاسرائيلية، تجمعوا للتعبير عن دعمهم للسكان الفلسطينيين في غزة والتنديد بالهجوم الدامي الذي شنه فريق كوماندوس اسرائيلي واسفر عن سقوط تسعة قتلى بحسب الجيش الاسرائيلي.

والمتظاهرون من كل الاعمار الذين رفعوا اعلاما فلسطينية وتركية ولافتات كتب عليها quot;قاطعوا اسرائيلquot; او ايضا quot;اوقفوا مجازر المدنيينquot;، استمعوا الى خطباء سياسيين من اليسار ومن منظمات غير حكومية يحضون الحكومة الدنماركية والاتحاد الاوروبي على التحرك والمطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة.

واعلن كمال قرشي الطبيب والمتحدث باسم حزب الشعب الاشتراكي (معارضة) quot;لا افهم ان تكون العاب الاطفال تشكل خطرا على امن اسرائيل، وكذلك الحاضنات الخاصة بالاطفال الجدد الذين يعانون من الحصارquot;.

وقال وسط تصفيق الحشود ان على الدنمارك ان تطالب quot;الان برفع هذا الحصار العبثيquot;، مدينا quot;الهجوم غير المقبولquot; على هذا الاسطول الذي quot;يسيء خصوصا الى اسرائيل ويجعل وضع اصدقائها الكثر الذين يرغبون في تعايش سلمي بين دولتين مستقلتين، صعبا جداquot;.

وسارت التظاهرة التي تخللتها تلاوة قصائد واناشيد فلسطينية، من دون حوادث. وبحسب قناة تلفزيونية اسرائيلية، فان تسعة ركاب على الاقل قتلوا في الهجوم الذي شنه فريق كوماندوس اسرائيلي على الاسطول الدولي لناشطين موالين للفلسطينيين والذي كان يحاول كسر الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة. واشار الجيش الاسرائيلي من جهته الى عشرة جرحى في صفوفه، بينهم جريحان في حال الخطر.