حث المالكي اليوم فرنسا على تزويد بلاده بالمعدات العسكرية الحديثة لحفظ أمن بلاده.

لندن: دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فرنسا الى تزويد بلاده بالمعدات والطائرات العسكرية الحديثة لحفظ امن حدودها البرية والبحرية واجوائها خاصة بعد انسحاب القوات الاميركية .

واكد المالكي quot;ان العلاقات العراقية الفرنسية تزداد قوة ومتانة واننا نتطلع الى المزيد من التعاون والدعم لقواتنا المسلحة بالمعدات والطائرات العسكرية الحديثة لتأمين الاجواء والحدود البرية والبحرية بعد انسحاب القوات الاميركية من العراق الى جانب التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة الكهربائية وانشاء المطاراتquot; .

يذكر ان القوات الاميركية ستبدأ انسحابا ضخما من العراق في اب (اغسطس) المقبل على ان تنتهي عمليات الانسحاب الكاملة للقوات الاميركية من العراق اواخر العام المقبل . واضاف رئيس الوزراء خلال اجتماعه في بغداد اليوم مع السفير الفرنسي بوريس بوالون quot;ان حاجة العراق لتطوير وتعزيز قدراته الدفاعية وحماية الصادرات النفطية التي ستزداد معدلات انتاجها في السنوات المقبلة تستوجب الحصول على طائرات حديثة في اسرع وقت ممكنquot;.

وقال ان ماتم التوصل اليه مع الجانب الفرنسي في هذا الخصوص يدعو الى الارتياح في اشارة الى مباحثات تجري بين البلدين منذ العام الماضي لتزويد العراق بحوالي 60 طائرة عسكرية .
ودعا المالكي الى تسريع العمل الجاري بمشروع محطة كهرباء البصرة ومشروع مطار محافظة كربلاء كما جدد الدعوة للشركات الفرنسية للاستثمار في العراق متمنيا ان يكون لها دور بتقديم العروض للمشاريع المستقبلية كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الى quot;ايلافquot; .

من جهته قال السفير الفرنسي quot;ن لدينا تعليمات واضحة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لتعزيز وتقوية القوات العراقية ، وانه مهتم جدا بتوسيع التعاون مع العراق وتلبية احتياجاته في جميع المجالاتquot; .واعرب عن تفاؤله باتمام عقد صفقة الطائرات الحديثة وبالاخص البحرية منها والتي ستسهم في تعزيز القوة الجوية ونظام الاتصالات والدفاع.

وجرى خلال الاجتماع ايضا بحث تطورات العملية السياسية والانجازات التي حققتها الحكومة العراقية والاستعدادات الجارية لتشكيل الحكومة.