إتهمت النائب عالية نصيف إيران بالوقوف وراء إقصاء quot;العراقيةquot; عن تشكيل الحكومة داعية جميع الأطراف إلى تنازلات لحل الأزمة مؤكدة على وحدة quot;العراقيةquot; وقرارها وإصرارها على تنفيذ برنامجها الحكومي والمشروع الوطني العراقي.

بغداد: قالت النائب عن الكتلة العراقية عالية نصيف ان اقصاء هذه الكتلة التي فازت في الانتخابات الاخيرة عن تشكيل الحكومة هو خرق للدستور وخروج عن إرادة الشعب العراقي واتهمت ايران بالوقوف وراء ذلك لانه يتناقض واهدافها في العراق. واكدت الحاجة الى تنازلات من جميع السياسين من اجل الاسراع بالحكومة واخراج العملية السياسية من ازمتها الحالية.

واشارت نصيف في مقابلة مع quot;ايلافquot; اليوم الى ان هناك الكثير من المراهنات من قبل القوى على عناصرها لكنها اكدت ان العراقية متوحدة وقرارها واحد ومصرة على تنفيذ برنامجها الحكومي والمشروع الوطني العراقي. وفيما يلي ما جاء في المقابلة:

ما هي آخر المراحل التي وصلت اليها الكتل في مفاوضات تشكيل الحكومة ؟

من المنطلق الانتخابي ان تقوم القائمة العراقية بتشكيل الحكومة الا ان هناك التفافات عن طريق تشكيل تحالفات ما بين الكتل السياسية، الهدف منها اقصاء العراقية وسلب حقها في تشكيل الحكومة. علمًا ان العراقية دأبت على الدخول في الكثير من الحوارات قبل تصديق الانتخابات مع التيار الصدري تارة ومع التحالف الكردستاني ومع الائتلاف الوطني تارة اخرى، لذلك فإن المصادقة على نتائج الانتخابات تجعل جميع القوى السياسية امام استحقاق زمني مدته 15 يومًا وهذا الاستحقاق لا يمكن تجاوزه والا يعتبر انقلابًا على العملية الديمقراطية. ولكن في الفترة الاخيرة بدأت بعض القوى السياسية تعترف بأن للعراقية الحق في تشكيل الحكومة.

ماهي طبيعة الضغوط التي تمارس على القائمة العراقية؟

تشكيل اندماج تحالف الائتلاف الوطني مع دولة القانون هو احد هذه الضغوطات لانه اندماج غير دستوري ويحتاج الى آلية معينة تتكون داخل مجلس النواب، اضافة الى ان هناك محاولات جرت لتعطيل المصادقة على نتائج الانتخابات تحت تأثير بعض القوى السياسية وذلك لحين الانتهاء من المفاوضات حول اسم الائتلاف او تسمية رئيس الوزراء. وهذه كلها امور تصب في كسب الوقت لصالح جهة معينة (في اشارة الى ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي).

كيف تردون على توقعات بعضهم بعدم امكانية القائمة العراقية من تشكيل الحكومة؟

هذه التحالفات المحورية الهدف منها اقصاء وتهميش عملية تشكيل الحكومة ومن ثم افشال القائمة العراقية لأنها متهمة بأنها تمثل لونا معينا من الشعب (في اشارة الى السنة) ولا يمكن لها ان تقود العراق مع ان الكل يعلم ان النسيج العراقي للمجتمع مكون من سني وشيعي ولذلك يحاولون قطع الطريق عن العراقية.

ما هو رأيكم بالدعوات التي انطلقت مؤخرًا بضرورة خروج المالكي وعلاوي من السباق على رئاسة الحكومة من اجل الاسراع بإعلان التشكيلة الحكومية؟

حسب قربنا من المفاوضات التي تجري، فإن الكتلة الفائزة هي كتلة اياد علاوي وقد طالبت هذه الكتلة لاكثر من مرة لقاء المالكي ولكن طلبها قوبل بالمعارضة وهذا يعني عبور وخرق للاستحقاق الوطني والجماهير التي زحفت من اجل الانتخابات بالرغم من كل المخاطر التي حفلت العملية الانتخابية بها ومع ان علاوي حاول التنازل والتقارب والدعوة الى اللقاء ولكن وجدنا قوى خارجية تمنع حدوث هذا اللقاء.

توجه اتهامات الى الكتلة العراقية بالسعي لإشراك دوال الجوار في تقرير مصير التشكيلة الحكومية. ما هو رأيكم بذلك؟

نحن ننطلق من منطلق وجود العراق تحت الفصل السابع ودور الامم المتحدة لايمكن انكاره فهي ساهمت مساهمة مباشرة في انجاح العملية الانتخابية الديمقراطية في العراق. وحتى لا يكون بلدنا في عزلة دولية طلبنا هذا التدخل ولاننا نعلم انه في حالة اقصاء أكبر استحقاق انتخابي سوف تكون هناك عزلة دولية تضر بالعراق وشعبه.

من هي القوى الاقليمية التي تتهمونها بالعمل للحيلولة دون صعود العراقية لرئاسة الحكومة؟

بالتأكيد نحن خلال مباحثاتنا مع القوى السياسية لاحظنا بصورة مباشرة وغير مباشرة ايحاءات بأن بعض المؤسسات الدينية ترفض صعود العراقية وان الحديث الذي يدار خلف الكواليس يصرح بأن القوى الاقليمية (في اشارة الى ايران) ترفض اياد علاوي لأن مصالحها القومية في العراق لن تتحقق بذلك ولكننا أكدنا مرارًا انه لا مخاوف من تولي علاوي السلطة، لأننا نؤمن ان هناك واقعًا تاريخيًا وجغرافيًا يربطنا مع الجمهورية الاسلامية. ولكننا نريد ان quot;يتم التعامل مع الملف العراقي بمستوى من الاهتمام للمصالح القومية لايران والسعي في استقرار البلدينquot;.

الى اي مدى تصحّ المعلومات عن تفاوض قادة من القائمة العراقية مع دولة القانون دون علم زعيمها علاوي؟

هناك الكثير من المراهنات من قبل القوى السياسية من اجل خلق ثغرة في صفوف العراقية لتجزئتها وعرض المغريات المالية ومغريات السلطة على عناصرها. لكني اؤكد ان العراقية برهنت انها متوحدة وقرارها واحد ومصرة على تنفيذ برنامجها الحكومي والمشروع الوطني العراقي.

متى تتوقعون أن يتم تشكيل الحكومة؟

ان المرحلة الحالية مرحلة جمود سياسي ومرحلة دخول السياسين لعنق الزجاجة نتيجة عدم تحقق اللقاء ما بين اياد علاوي والمالكي. نحن بالفعل نحتاج الى تنازلات من كل السياسين الموجودين من اجل انجاح العملية السياسية.

الى اي مدى تعتقدون ان لقاء علاوي والمالكي سيحل مشكلة رئاسة الحكومة؟

بصراحة أن كتلتي الائتلافين الوطني ودولة القانون تمتلكان اكبر عدد من المقاعد البرلمانية وهناك اشكالات لدى العراقية على كتلة ائتلاف دولة القانون وبالذات مع حزب الدعوة الحاكم،وطريقة ادارته الحكم خلال الاربع سنوات الماضية واذا ما وضعت هذه الاخطاء على الطاولة وتمت مناقشتها وبشكل مستفيض فسوف نخرج بنتيجة لصالح العراق ولكن مع الاسف حزب الدعوة يتبع اسلوب تهميش الاخرين وحتى لاقرب القوى المتحالفة معه.

بماذا تفسرون زيارة علاوي للمرجع الشيعي الاعلى السيد السستاني. هل هي لكسب تأييد المرجعية الى جانب حق العراقية بتشكيل الحكومة؟

ذهب الدكتور اياد علاوي الى المرجع الديني السيد علي السيستاني لايضاح الموقف مما يروج بكثرة بأن المؤسسة الدينية وضعت اعتراضًا على توليه رئاسة الحكومة لذلك كان الذهاب للاستفهام لكنه تأكد بعد ذلك ان المرجع السيستاني يتعامل من مسافة واحدة مع الجميع. والاهم لديه مصلحة العراق ونجاح العملية السياسة وفق الاستحقاق الدستوري وانه لايعترض على أي شخصية سياسة وهذه امور كان لا بد من توضيحها الى العراقيين لأن كل من يزور السيستاني يخرج بمؤتمر صحافي ويدلي بخلاف ما يقول المرجع. وقد تم خلال الزيارة اطلاعه على مجريات المفاوضات في العملية السياسية والتأكيد بأن القائمة العراقية لاتريد ان تبتعد في بناء الدولة عن المرجعية وانها تكن كل التقدير لدورها المتميز في انجا ح العملية السياسية.