كييف: اقر البرلمان الاوكراني الخميس في قراءة اولى مشروع قانون يمنع انضمام هذه الجمهورية السوفياتية سابقا الى حلف شمال الاطلسي ويؤكد على انتماء هذا البلد الى مجموعة quot;عدم الانحيازquot;.

وتم اعداد مشروع القانون بمبادرة من الرئيس الجديد فيكتور يانوكوفيتش الذي ينتهج منذ انتخابه في شباط/فبراير سياسة تقارب مع روسيا. وتمت المصادقة على مشروع القانون في القراءة الاولى باكثرية 253 صوتا من اصل 450.

وترسي الوثيقة quot;المبادئ الاساسيةquot; في السياسة الوطنية وابزها quot;استمرار اوكرانيا في سياسة عدم الانحياز وذلك يعني عدم مشاركتها في اتحادات عسكرية-سياسيةquot;، بما في ذلك الحلف الاطلسي، على ما جاء في نص المشروع الذي نشر على موقع البرلمان على الانترنت.

واعلن رئيس الوزراء ميكولا ازاروف امام النواب لدى تقديمه مشروع القانون ان quot;الرئيس يقترح ان تحذف من جدول الاعمال قضية (الانضمام الى الحلف الاطلسي) التي تثير انقساما في المجتمع الاوكرانيquot; الذي يعارض بغالبيته الانضمام الى الحلف.

وتابع quot;لا شك ان العالم سيستقبل هذا الخيار بارتياح وتفهمquot;.

ومن غير المتوقع ان يتعرض النص لتعديلات كبيرة اثناء القراءة او القراءات القادمة والتي لم يتحدد بعد جدولها الزمني.

واعلن الرئيس يانوكوفيتش، الذي يتولى السلطة منذ شباط/فبراير، مرارا انه لا يدعم انضمام بلاده الى الحلف الاطلسي وذلك خلافا لما كان يدعو اليه باصرار سلفه الموالي للغرب فيكتور يوتشينكو الذي كان موقفه هذا يثير استياء روسيا المجاورة.