يحاول حزب معارض في اسبانيا منع ارتداء البرقع بالاماكن العامة في مقاطعة كاتولونيا.

مدريد: ذكرت صحيفة البايس الاسبانية ان الحزب الشعبي اكبر تشكيلات المعارضة في اسبانيا سيقدم اقتراحا الى برلمان مقاطعة كاتالونيا تقضي بمنع البرقع في الاماكن العامة. وقالت الصحيفة السبت ان مسؤولة الحزب في هذه المنطقة الواقعة شمال شرق اسبانيا اليشا سانشيز كامشو اعلنت انها quot;ستنقل الجدل في هذا الشأن الى برلمان كاتالونياquot;.

واضاقت ان quot;غالبية المجموعاتquot; البرلمانية في المقاطعة quot;رأت ان هذا الجدل غير مناسبquot;. وكان الحزب الشعبي قدم لمجلس الشيوخ الاسباني اقتراحا لتنظيم ارتداء البرقع. وكانت ليريدا التي يقودها الحزب الاشتراكي، في المقاطعة نفسها اول مدينة في اسبانيا تصدر قرارا في 28 ايار/مايو يفرض قيودا على ارتداء البرقع.

وصوت المجلس البلدي في ليريدا باغلبية واسعة على نص يحظر البرقع في quot;مباني ومنشآت البلديةquot;. وفي مدينة كونيت في كاتالونيا ايضا، اعلنت رئيسة البلدية الاشتراكية جوديت البريش انها ستقدم اقتراحا مماثلا الى مجلسها البلدي.

وقالت البريش وهي عضو في مجلس الشيوخ الاسباني ايضا انها ستقدم الى هذا المجلس مذكرة quot;لعرض مشكلة حظر البرقع في اوروباquot;. واضاف في تصريحات نشرتها صحيفة لافانغارديا ان quot;هذه المسألة يجب ان توسع لتشمل كل كاتالونيا والدولةquot;.

وقالت صحيفة لافانغارديا هذا الاسبوع ان الحزب الشعبي والقوميون في يمين الوسط في كاتالونيا او الحزب اليميني المتطرف كاتالونا، اعدوا نصوصا تحظر البرقع في خمس بلدات في المقاطعة نفسها. والبلدات الخمس هي ريوس وايل فيندريل وتاراغون وتاريغا وسيرفيرا. من جهتها، عارضت الحكومة الاشتراكية الاسبانية فتح مناقشة حول تنظيم ارتداء البرقع القليل جدا في اسبانيا.

واسبانيا بلد يشهد ارتفاعا كبيرا في عدد المهاجرين منذ التسعينات. وقد زاد عدد القادمين من الدول الاسلامية وخصوصا من المغرب بشكل كبير. كما تقيم في كاتالونيا جالية باكستانية كبيرة.