يبحث مجلس الامن مساء اليوم مشروع قرار بشان فرض عقوبات جديدة على إيران.

A general view shows a meeting of the United ...

نيويورك: يجتمع مجلس الامن الدولي اليوم لبحث حزمة عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. واوضح فرحان حق المتحدث باسم الامم المتحدة ان الاجتماع سيعقد عند الساعة 16,30 (20,30 ت غ) لاجراء مشاورات في جلسة مغلقة.

واضاف حق ان المشاركين في وضع مشروع القرار ياملون في طرحه على التصويت اعتبارا quot;من منتصف هذا الاسبوعquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي اعلن في وقت سابق الاثنين ان مشروع قرار يتضمن فرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي سيطرح quot;هذا الاسبوعquot; على التصويت في مجلس الامن الدولي.

وقال كراولي للصحافيين quot;نتوقع طرح هذه القضية على المجلس هذا الاسبوعquot;، مشيرا الى تسريع العملية الدبلوماسية.

وكان عرض مشروع قرار جديد لفرض عقوبات على ايران في منتصف ايار/مايو على الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الامن الدولي.

وينص المشروع على انه لن يكون بامكان ايران ان تستثمر في الخارج في بعض الانشطة الحساسة مثل مناجم اليورانيوم وان سفنها قد تخضع للتفتيش في اعالي البحار.

ويحظر المشروع ايضا بيع ايران ثمانية انواع من الاسلحة الثقيلة وخصوصا دبابات. ويشتبه في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه.

وكان يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أوقف يوم الاثنين محاولة عربية لاخضاع نشاط اسرائيل النووي لنفس التدقيق الذي تتعرض له ايران قائلا ان تقاعس طهران عن تبديد المخاوف من نواياها يجعلها quot;حالة خاصةquot;.

وقال أمانو ان الوكالة لا تستطيع تفتيش اسرائيل التي يفترض أنها قوة ذرية بنفس الطريقة التي تفتش بها ايران قبل أن توقع اسرائيل على معاهدة حظر الانتشار النووي.

وتجري وكالة الطاقة الذرية تحقيقا بشأن ايران الموقعة على معاهدة حظر الانتشار بخصوص مخاوف مرتبطة بالانتشار النووي. وتنفي ايران شكوك الغرب في أنها تدير برنامجا سريا للاسلحة النووية وقال مبعوثها الى الوكالة ان قدرات اسرائيل الذرية هي القضية الاهم في أمن الشرق الاوسط.

ايطاليا مستعدة لفرض المزيد من العقوبات الأوروبية

في غضون ذلك،أكد وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني استعداد بلاده للمشاركة في فرض حزمة من العقوبات الأوروبية الاضافية ضد ايران لحثها على الاذعان لمطالب مجموعة التفاوض الدولية حول برنامجها النووي.

وقال فراتيني خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره البريطاني ويليام هيغ في ختام اجتماعهما هنا اليوم ان quot;ايطاليا جاهزة للقيام بدورها والمساهمة كذلك في جهود تحديد حزمة من عقوبات أوروبية اضافة الى تلك التي سيرى مجلس الأمن الدولي فرضهاquot;.

وقال ان نظيره البريطاني أحاطه علما بمسار العمل الجاري في الأمم المتحدة بشأن اقرار عقوبات دولية جديدة تسعى المجموعة الغربية لفرضها على طهران.

وعبر الوزيران عن أملهما بأن يسارع مجلس الأمن الدولي الى فرض هذه العقوبات التي اعتبراها quot;الطريق الوحيد أمام المجتمع الدولي لحمل ايران على الكشف عن برنامجها النوويquot;.

وأوضح وزير الخارجية الايطالي ان استراتيجية العقوبات الجاري الاعداد لها تهدف الى quot;دفع ايران للعودة الى مائدة المفاوضات وليس للخروج منهاquot; مشددا على الحاجة لحصول المجتمع الدولي على صورة جلية حول طبيعة البرنامج النووي الايراني.