قبل يوم من إحياء البلاد لذكرى مقتل ثلاثة طلاب في العام 1953 خلال نظام حكم الشاه السابق، قال موقع زعيم المعارضة الإيراني مير حسين موسوي على الانترنت يوم الأحد إنَّ الحركة الاصلاحيّة حيّة في البلاد على الرغم من ضغوط المؤسّسة الدينيّة. وحذّرت الشرطة وقوّات الحرس الثوري من أنَّ أي مسيرة quot;غير قانونيّةquot; اليوم الاثنين ستواجه بصرامة. وكانت إيران قدمنعت يوم السبت وسائل الاعلام الاجنبيّة من تغطية المسيرات المخطط إجراؤها.

طهران: قال موقع زعيم المعارضة الإيراني مير حسين موسوي على الانترنت يوم الأحد إنَّ الحركة الإصلاحية حية في البلاد على الرغم من ضغوط المؤسسة الدينيّة التي قال إنها تقمع الطلبة. وتأتي تصريحات موسوي قبل يوم من إحياء البلاد لذكرى مقتل ثلاثة طلاب في العام 1953 خلال نظام حكم الشاه السابق. وربما تشجع هذه التصريحات أنصاره على استغلال المسيرات التي تنظمها الدولة لاحياء الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وأضاف موسوي في موقعه quot;لنقل انكم تقمعون الطلبة وتفرضون عليهم الصمت. فماذا ستفعلون بالحقائق الاجتماعيةquot; في اشارة واضحة الى الاعتقالات الواسعة النطاق للطلبة في طهران والمدن الاخرى خلال الايام القليلة الماضية. وقال موسوي quot;انتم (السلطات) لا تطيقون مسيرات يوم الطالب. فماذا ستفعلون في الايام التالية...quot; مشيرًا إلى أنَّ احتجاجات الشوارع ستستمر.

وأبقت الانتخابات الرئاسيّة التي جرت يوم 12 يونيو/حزيران على السلطة في يد الرئيس محمود أحمدي نجاد بفارق كبير عن منافسيه الذين طعنوا في نزاهة الانتخابات. وخرج الاف الإيرانيين الى الشوارع في أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة منذ الثورة الاسلامية عام 1979. وتنفي السلطات تزوير الانتخابات وصورت الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات على أنها مساع مدعومة من الخارج لتقويض الدولة.

وحذَّرت الشرطة وقوات الحرس الثوري النخبوية من أن أي مسيرة quot;غير قانونيةquot; يوم الاثنين ستواجه بصرامة. ودعت المعارضة التي تعتمد على مواقعها على الانترنت والرسائل النصية على الهواتف المحمولة في الاتصال بؤيديها المواطنين للتجمع في يوم الطالب بالقرب من جامعة طهران، حيث ستجرى المسيرة الرئيسة التي تنظمها الحكومة. واصبحت الاتصالات عبر الانترنت بطيئة جدًّا توقفت تمامًا في الايام الماضية.

ومنعت إيران يوم السبت وسائل الاعلام الاجنبية من تغطية المسيرات المخطط اجراؤها يوم الاثنين. كما منعت الصحفيين العاملين لدى وسائل اعلام اجنبية من التغطية في الفترة بين السابع والتاسع من ديسمبر كانون الاول. وحذر موقع (موجكامب) الاصلاحي من امكانية اندلاع اشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين.

وفي سبتمبر/أيلول اشتبك متظاهرون معارضون مع مؤيدي الحكومة والشرطة في مسيرات سنوية مناصرة للفلسطينيين. واشتبكت قوات الامن كذلك مع مؤيدين لموسوي في طهران يوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني خلال مسيرة مناهضة للولايات المتحدة استغلتها المعارضة للاحتجاج على المؤسسة الدينية. وقال موسوي ان القمع المفروض على الامة سيبقي على احمدي نجاد في السلطة. وقال موسوي quot;بعد كل هذه الضغوط لم تنته الحركة... والاعتقاد بأن شخصًا ما يمكنه ان يحكم الشعب على الرغم من أرادته هو نوع من الهذيانquot;. وقال quot;لا يمكن للامة ان تتحمل سرقة أصواتهاquot;.

من جانب آخر، أكد المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الأحد أن الدول الغربية ستفشل في عزل إيران بسبب برنامجها النووي، موجها الانتقادات خصوصًا الى الولايات المتحدة وبريطانيا. وقال خامنئي امام الاف الاشخاص اجتمعوا للاحتفال بعيد quot;الغديرquot;، ان quot;زعماء الغرب الذين يتصرف بعضهم بتأثير من الصهاينة لا يفعلون غير الكذبquot; بشأن الملف النووي الإيراني.

وأضاف أن quot;اميركا تقف على رأس اعدائنا وبريطانيا هي الاشنع بينهمquot;. وتابع خامنئي كما نقل عنه التلفزيون الرسمي quot;حاول الاميركيون والصهاينة وغيرهم من قوى الاستكبار على مدى ثلاثين عاما ان يعزلوا إيران لكنهم فشلوا، وسيفشل مسعاهم بعون الله تعالىquot;. وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، دانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران لسياستها النووية في قرار صوت عليه الغربيون وايضًا روسيا والصين وقد يفتح الباب امام فرض عقوبات دولية جديدة على طهران.

وعلى الرغم من أن إيران اكدت على الدوام ان برنامجها النووي هو لاغراض مدنية بحتة، الا ان قسمًا من الاسرة الدولية يخشى ان تسمح قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم لإيران بامتلاك السلاح النووي.

واكد خامنئي في هذا الخصوص ان إيران quot;تسعى الى حيازة التكنولوجيا النووية التي تحتاج اليها لانه ان لم تفعل ذلك الان، فغدًا عندما سيستند الاقتصاد العالمي الى هذه التكنولوجيا سيكون قد فات الاوانquot;. واضاف ان إيران quot;لا تريد ان تضطر خلال 20 او 30 سنة الى مد يدها للغربيينquot;. واكد خامنئي ان الغربيين quot;يستخدمون ذرائع لاحداث انشقاقات في صفوف الشعب الإيراني عندما تكون التهديدات بشن هجمات او فرض عقوبات غير فعالةquot;.

واضاف quot;علينا ان نحرص على عدم التفوه بكلمات تسبب الانقسامquot;، محذرًا الذين ينتقدون توجهاته حاليًا داخل النظام. واظهرت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو وقمع التظاهرات التي اعقبت اعلان النتائج، انقسامات عميقة حتى بين كبار المسؤولين الإيرانيين. واعرب الرئيس الإيراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني الاحد عن اسفه quot;للوضع السائد في البلاد حتى اصبحت الانتقادات البناءة لا تحتملquot;.

من جانبه، انتقد الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني الذي يتولى رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام ومجلس الخبراء أمس أجواء انعدام التسامح التي قال إنها سائدة في إيران ودعا إلى quot;توفير أجواء من الحريةquot; في البلاد. وأفادت وكالة أيلنا القريبة من الإصلاحيين أن رفسنجاني أعرب خلال لقاءات مع طلبة إصلاحيين في مشهد (شمال شرق) عن أسفه quot;للوضع السائد في البلاد حتى أصبحت الانتقادات البناءة لا تحتملquot;.

ودعا الرئيس السابق، الذي ما زال يتولى رئاسة مجلس تشخيص مصلحة النظام ومجلس الخبراء، إلى quot;توفير أجواء من الحريةquot; في إيران. وقال إن quot;المجتمع الآمن هو مجتمع مؤمن لا ينخره الظلمquot; مذكرًا بأن تلك كانت quot;أكبر أهداف الثورةquot; الإسلامية سنة 1979. ودعا إلى quot;خلق أجواء من الحرية لإقناع أغلبية الشعبquot;. كما دعا أيضًا إلى quot;الاعتدالquot; مذكرًا بأنه تحدث عن ذلك في خطبة ألقاها في تموز (يوليو) الماضي وأدت إلى عزله نسبيًا في السلطة الحالية. وقال quot;كنت دائمًا أقول إنني ضد التطرف، وإذا ساد المجتمع الاعتدال فستحل مشاكل كثيرة حاليةquot;.

كذلك دعا رفسنجاني المعارضين إلى quot;التعبير عن رأيهم في إطار الشرعيةquot; وذلك عشية يوم احتجاجي جديد دعت إليه اليوم مجموعات معارضة. إلا أنه أضاف أن quot;القادة أيضًا يجب أن يحترموا الشرعيةquot;. وحذرت السلطات مجددًا المعارضة من أي تظاهرة quot;غير شرعيةquot; اليوم بمناسبة quot;يوم الطالبquot; في ذكرى قمع شرطة الشاه تظاهرة طلابية سنة 1953.