فيينا: أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الاثنين ان معدات نووية مهمة فقدت من منشأة في طهران، رافضا تاكيدات إيران بعدم صحة هذه المعلومات. وردا على رفض طهران لما جاء في تقرير اصدرته الوكالة اخيرا في هذا الشان ووصفته بانه quot;خاطىء تماماquot;، قال أمانو في مؤتمر صحافي ان quot;جوابي المختصر هو ان تقرير الوكالة صحيحquot;.

واضاف امانو انه تسلم رسالة من المندوب الإيراني في الوكالة علي اصغر سلطانية تطعن في التقرير. الا انه تدارك ان الوكالة ردت على الرسالة خطيا مؤكدة تلك المعلومات. وقال امانو ان مفتشي الوكالة اكتشفوا اثناء عملية تفتيش في مختبر إيراني في 14 نيسان/ابريل، quot;فقدان بعض المعدات .. وكتبت الوكالة رسالة الى سلطانية بهذا الخصوصquot;.

والاسبوع الماضي، اكد سلطانية انه quot;لم تتم ازالة اي شيء (من المختبر) وبالتالي فان هذا السيناريو، وهذه القصة وكل ما قيل خاطىء تماماquot;. ولكن وطبقا للوكالة، فان المفتشين لاحظوا فقدان مكونات عدد من اجهزة تقوم بفصل اليورانيوم او البلوتونيوم عن الوقود المستنفد، ويخشى بعض الخبراء ان يكون لمثل هذه العملية ابعاد تتعلق بالتسليح.

وفسر البعض فقدان مثل هذه المعدات انه مؤشر الى تغطية محتملة من قبل إيران. وذكر دبلوماسي بارز اطلع على تحقيقات الوكالة بشان إيران ان تلك المعلومات لم تثر قلقا شديدا في الوكالة في هذه المرحلة لان الجهاز المفقود كان قطعة من جهاز كبير هو وعاء يشبه الصهريج، فيما لا تزال اجزاء الجهاز المهمة الاخرى في المختبر.