أكد العراق عبر مصدر مسؤول في الوكالة الدولية للطاقة الذرية انه يرفض بشدة أن تقوم مفاعلات ذرية بالقرب من حدوده لانها تهدد سلامة مواطنيه.

فيينا: أكد مصدر عراقي بالوكالة الدولية للطاقة الذرية أن quot;الحكومة العراقية قدمت طلباً إلى الوكالة لفتح تحقيق حول أنباء أشارت إلى عزم إيران إنشاء محطة نووية لتخصيب اليورانيوم على الحدود العراقية، لا تبعد كثيرا عن مدينة البصرةquot;. وأكد المصدر المسؤول لـquot;الشرق الاوسطquot; أن quot;بغداد تريد من الوكالة أن تقوم بالإجراء اللازم وفتح تحقيق رسمي بشأن تلك المعلوماتquot;، مشيرا إلى quot;انزعاج بلاده الشديدquot;.

وشدد المصدر العراقي على أن quot;العراق يرفض بشدة أن تقوم مفاعلات ذرية بالقرب من حدوده يمكن أن تهدد أمن وسلامة مواطنيه وتعرضهم لأخطار محدقةquot;، موضحا في ذات الوقت أن quot;الحكومة العراقية عازمة على استفسار الوكالة عن كل الحقائق بشأن هذا المشروع الإيراني، ومدى قانونيته، وما نوع الإجراءات والضمانات التي توفرها الوكالة للعراق بحكم عضويته، وبحكم التزامه بقوانين الضمان النووي، وحقوقه التي يكفلها له القانون الدولي.

من جانبه أوضح مصدر مطلع بالوكالة أن quot;عمليات التحقق التي تقع ضمن صلاحيات الوكالة تشمل التحري عن صحة معلومات كهذه، من خلال إجراء اتصالات لازمة بين الأطراف المعنية وصولا إلى الحقائق أو حلول قانونية ترضي جميع الأطراف، في إطار مشروعية حقوق الدول للاستفادة من الذرة في المجالات السلمية، وبعد التأكد من اتباع إجراءات الأمان والضمان النووي كافةquot;، مؤكدا أن quot;لجوء إيران لبناء المزيد من المفاعلات النووية قبل اكتمال التحقق حول سلمية ملفها النووي والاقتناع أنه ليس لأغراض عسكرية لن يفيدها في شيء، بل سيزيد الأمور تعقيداquot;.