EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject ...

طلبت الحكومة العراقية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية معلومات دقيقة عن عزم ايران انشاء محطة نووية على حدودها الجنوبية المحاذية الى محافظة البصرة ثاني اكبر المدن العراقية التي يقطنها اكثر من مليوني نسمة.


لندن: قالت وزيرة البيئة العراقية نرمين عثمان ان حكومة بلادها لا تملك معلومات رسمية بعد حول عزم ايران انشاء المحطة النووية بالقرب من الحدود العراقية الجنوبية الشرقية، مضيفة انه في حال تأكدت الحكومة من نية الايرانيين اقامة هذا المشروع النووي فسوف تتخذ الاجراءات عن طريق القنوات الدبلوماسية.

واشارت الوزيرة الى تنفيذ مشروع استثماري عراقي لنصب منظومة انذار مبكر في محافظات بغداد والبصرة بهدف قياس التعرض للخلفية الاشعاعية، موضحة ان الوزارة ومن خلال هذه القياسات المستمرة على مدار اليوم ستتعرف على وجود أي نشاط اشعاعي موجود في أي دولة مجاورة لها علاقة بالنشاطات النووية.

واكدت وزير البيئة انه في حال وجود زيادة في الاشعاعات فستكون هناك اجراءات حازمة وسريعة لحماية المواطنين والبيئة، لكنها لم توضح ماهية هذه الاجراءات في تصريحها الذي وصل quot;ايلافquot; نسخة عنه من مركز الاعلام الحكومي العراقي.

يذكر ان معلومات غير رسمية قد اشارت امس الى وجود مساعي ايرانية لبناء محطة مفاعل نووي على بعد 70 كم عن حدود محافظة البصرة الجنوبية.
واقرت الحكومة الايرانية الاسبوع الماضي خطة لبناء عشر منشآت نووية جديدة لتخصيب اليورانيوم، وطلبت الحكومة من الوكالة الذرية الايرانية بدء اعمال البناء في خمسة مواقع تم تحديدها وطالبتها بتحديد خمسة مواقع أخرى لمفاعلات جديدة خلال الشهرين المقبلين.

وياتي الاعلان الايراني بعد ايام من تعنيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ايران لاخفائها امر مفاعل لتخصيب اليورانيوم، وتقول الدول الغربية ان ايران تحاول تطوير اسلحة نووية فيما تقول ايران ان برنامجها النووي لاغراض سلمية.