القدس: اعلن رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلية (الموساد) مائير داغان الثلاثاء ان ايران ستملك قنبلة نووية quot;جاهزة للاستخدامquot; عام 2014 في حال عدم التصدي لبرنامجها النووي. وقال داغان امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان quot;اذا لم يشهد برنامجهم اي مشاكل تقنية، فسيكون لدى الايرانيين قنبلة جاهزة للاستعمال بحلول 2014 تقريبا، ما يمثل خطرا ملموسا على امن اسرائيل. وعلينا التصدي لهذا الخطرquot;.

غير انه اعتبر ان ابقاء العقوبات الدولية على ايران قد quot;يؤدي الى توقفquot; البرنامج النووي. واكد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان صباح الثلاثاء ان اسرائيل تنتظر ان يتخذ المجتمع الدولي quot;قرارات ضد البرنامج النووي الايراني كتلك التي فرضت على كوريا الشماليةquot;.

واتخذ مجلس الامن الدولي الجمعة قرارا بالاجماع بتشديد عقوباته على بيونغ يانغ ردا على تجربتها النووية في 25 ايار/مايو. وطالب ليبرمان الاثنين امين عام الحلف الاطلسي ياب دي هوب شيفر في لقاء في بروكسل باتخاذ اجراءات quot;لتجميدquot; البرنامج النووي الايراني. واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو امس ان حصول ايران على السلاح النووي quot;سيشكل اكبر تهديد لاسرائيل والعالمquot;.

وتشتبه اسرائيل والقوى الغربية في سعي ايران الى التزود بالسلاح النووي تحت غطاء برنامجها المدني، الامر الذي تنفيه طهران. وترد ايران بالتذكير في كل مناسبة ان الدولة العبرية هي الدولة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط.